الرئيسية / أسلوب حياة / 2 مليار دولار حجم سوق العطور في المملكة في 2018

2 مليار دولار حجم سوق العطور في المملكة في 2018

BW2

توقعت دراسات شركة يورومونيتور انترناشيونال الشريك المعلوماتي الرسمي لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط، نمو سوق العطور في المملكة العربية السعودية، ليصل حجم مبيعات العطور في السعودية 1.4 مليار دولار في 2014 – بنسبة 31 % من إجمالي سوق التجميل والرعاية الشخصية في المملكة (4.4 مليار دولار) خلال العام.

ومن المنتظر أن ينمو ذلك بنسبة 9.4 % سنويا ليصل حجمه إلى 2 مليار دولار بنهاية 2018 ، وتسلط دورة العام لمعرض عالم الجمال (بيوتي ورلد الشرق الأوسط) الضوء على معدلات النمو والفرص الهائلة التي يزخر بها سوق العطور في المنطقة كما يجذب المعرض الأفراد من التجار والمتخصصين والزائرين من المملكة للتعرف على جديد صناعة التجميل.

وتؤكد معدلات النمو المستمرة هذه على الأهمية الكبيرة التي تحظي بها دائماً العطور كأحد قطاعات سوق الجمال واللياقة البدنية المزدهر في المنطقة.

كما أشارت شركة الأبحاث، إلى أن العطور ساهمت بنسبة 19.6 % من إجمالي سوق التجميل واللياقة البدنية في الشرق الأوسط وأفريقيا في 2014، حيث بلغ حجم التجزئة 5 مليارات دولار خلال العام. ومن المتوقع أن يدعم القطاع معدل نمو سنوي بنسبة 6.3 % ليصل حجمه إلى 6.4 مليار دولار في 2018.

وتعد المملكة العربية السعودية والإمارات أكبر سوقيْن في المنطقة حيث بلغ حجم مبيعات العطور في السعودية 1.4 مليار دولار في 2014 – بنسبة 31 % من إجمالي سوق التجميل والرعاية الشخصية في المملكة (4.4 مليار دولار) خلال العام. ومن المنتظر أن ينمو ذلك بنسبة 9.4 % سنويا ليصل حجمه إلى 2 مليار دولار بنهاية 2018.

وفي سياق متصل أنفق المستهلكون الإماراتيون 401 مليون دولار على العطور في 2014 حسب إحصائيات يورو مونيتور انترناشيونال، بنسبة 28 % من إجمالي سوق التجميل واللياقة البدنية في الدولة خلال العام (1.4 مليار دولار)، كما ينمو بنسبة 5 % سنويا ليصل حجمه إلى 485.5 مليون دولار بحلول 2018.

وتعد مكانة الشرق الأوسط المتنامية كأحد الأسواق الهامة والرئيسية أحد الأسباب الرئيسية التي دفعت شركة “يوروفراجنس” الأسبانية المتخصصة في تصميم وإنتاج العطور إلى تأسيس مركزها الإبداعي في دبي بقيمة 10 ملايين درهم.

وسوف تروج “يوروفراجنس” لإطلاق مركزها الذي تبلغ مساحته 10,000 متر مربع من خلال المشاركة في الدورة القادمة من معرض عالم الجمال “بيوتي ورلد” الشرق الأوسط، الذي يعد أكبر معرض تجاري لمنتجات التجميل، العناية بالشعر، العطور واللياقة البدنية في المنطقة.

ومن المقرر افتتاحه في أغسطس 2015 حيث يتضمن المركز الإبداعي منطقة إبداعية، حجرات ومكاتب للتقييم وسوف يعمل به أكثر من 16 فردا لتأسيس قاعدة العطور الجديدة التي تمثل جوهر المنطقة.

وقال شيخ زمان، مدير يوروفراجنس في الدولة: “سوف يساعدنا مركزنا عالمي الطراز على تعزيز علاقات أوثق مع عملائنا في الشرق الأوسط، كما يمكننا من تفهم الأذواق والتوجهات المحلية”.

وتابع: “تمثل الشرق الأوسط ما نسبته 58 – 60 % من حجم سوق أعمالنا العالمية، ونرى أن مركزنا الجديد للبحث والتطوير يعد حافزا للتطوير الإيجابي في عطور الشرق الأوسط”.

تشكل العطور واحدة من أكبر القطاعات في بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 الذي يقام خلال الفترة من 26 – 28 مايو في مركز دبي الدولي للمؤتمرات والمعارض.

ويقدم أكثر من 200 عارض أحدث خطوهم من تركيبات العطور المثيرة والرائعة أمام عدد من أبرز وأفضل التجار في العالم من خلال المشاركة في المعرض.

كما تشارك “روبرتت جروب”، لتصنيع مكونات العطور، من مدينة “جراس” الفرنسية – التي تعد عاصمة العطور في العالم – تشارك لأول مرة في بيوتي ورلد الشرق الأوسط لأول مرة هذا العام. وقد افتتحت الشركة مكتبا في دبي في عام 2014، وهو القرار الذين تراه الشركة ضروريا لتطوير أعمالهم في المنطقة.

وأوضح “دومينيك بورتولوني”، مدير عام “روبرتت جروب”، فرع دبي، قائلا: “بات هناك فرق كبير منذ أن افتتحنا مكتبنا هنا. نحن شركة عائلية، وأحد الرائدين في سوقنا. وقد كان هناك فارق كبير عندما علم عملاؤنا بوجودنا هنا في المنطقة”.

وتابع: “وجودنا هنا ساعدنا كذلك على المحافظة على الصدارة على مستوى التوجهات والتفضيلات الجديدة في الشرق الأوسط بهدف تعزيز أعمالنا وتطوير أعمال جديدة”.

وقال أحمد باولس، الرئيس التنفيذي في ميسي فرانكفورت الشرق الأوسط، الشركة المنظمة لمعرض بيوتي ورلد الشرق الأوسط: “مع استمرار تنامي مكانة الشرق الأوسط كواحد من أبرز أسواق التجميل واللياقة البدنية في العالم يتزايد اهتمام أبرز المصنعين والموردين الدوليين بتلبية المتطلبات والتفضيلات الإقليمية”.

وأضاف باولس قائلا: “من خلال تأسيس حضور فعلي في المنطقة تحصل هذه الشركات على أفضلية في بناء علاقات مثمرة مع التجار الإقليميين المؤثرين”.

وتضم قائمة أبرز العارضين المشاركين في بيوتي ورلد الشرق الأوسط 2015 شركة “لوزي فراجرانس كومبوندس” من سويسرا، “ناتور ميلانو” من إيطاليا، “لا فاكتوري” من فرنسا، “سالوس هولاند” من هولندا، “إبرشم” من أسبانيا، إلى جانب الشركات الإماراتية إمبر للعطور ومستحضرات التجميل، لطافة لصناعة العطور، وصيفا للعطور ومستحضرات التجميل.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *