الرئيسية / أسلوب حياة / خمس كتب ستُغير طريقتك في التفكير للأبد

خمس كتب ستُغير طريقتك في التفكير للأبد

كثيرة هي الأشياء التي نمر بها خلال حياتنا اليومية وتدعونا لإعادة التأمل والتفكير وتزرع داخل عقولنا آفاقًا جديدة، فيُمكن لمحاضرة إبداعية أو تجربة مر بها أحد أفراد العائلة أو أحد الأصدقاء أو فيلم جميل أن تحفزنا على إعادة النظر في طريقة التعاطي مع الحياة.

لكن يُمكن لكتاب واحد فقط أن يساعدنا على تغيير طريقتنا في التفكير للأبد، فربما كتاب تقرأه خلال ساعات يجعل حياتك مختلفة كلياً عن السابق، ويضع بين يديك عشرات الأفكار التي لم تخطر بذهنك من قبل.

لذا إليك 5 كتب جديرة بالقراءة لكبار المفكرين حول العالم ستساعدك على تغيير طريقتك في التفكير إلى الأبد.

الكتاب الأول: المخدوعون بالعشوائية: الدور الخفي للصدفة في الحياة والأسواق – للمؤلف نسيم نيكولاس طالب

1

كتاب أقل ما يقال عنه بأنه رائع جداً، فهو يتعاطى مع مفهوم العشوائية بصورة مختلفة وجديدة بالإضافة إلى محاولة الربط بين مفهوم العشوائية السائد بين الناس والنتائج المنطقية وتفسير كل شيء يحصل بالحياة عن طريق تفسيرات ربما لا يكون لها وجود أحياناً.

يناقش الكاتب والمفكر نسيم طالب خلال الكتاب معنى العشوائية في الحياة وفي عالم الأعمال، ويقدم بعض الأسباب الواقعية التي تدفع الناس لتفسير الحوادث بصورة منطقية، كما يناقش الكاتب دور الصدفة في الحياة ويطرح مفهوماً مختلفاً لعلاقة الصدفة وتأثيرها في حياتنا، بالإضافة إلى مناقشة بعض الجوانب الاقتصادية المرتبطة بهذا الجانب.

الكتاب الثاني: أفكار وجدت لتبقى: لماذا تصمد بعض الأفكار بينما تموت أخرى – للكاتب شيب هيث ودان هيث

2

يحاول المؤلفان شيب ودان عبر هذا الكتاب الإجابة على إحدى التساؤلات الهامة وهي ” لماذا تصمد وتنجح بعض الأفكار بينما تموت أفكار أخرى، كما يُقدم المؤلفان بعض المبادئ الأساسية التي تساعد على نجاح الأفكار وازدهارها، بالإضافة إلى طرح بعض التجارب والقصص الواقعية حول هذه المسألة بصورة جذابة وممتعة.

الكتاب الثالث: عقل جديد كامل: لماذا سيحكم المُبدعون المُستقبل – للكاتب دانيال إتش بينك

3

يقارن المؤلف دانيال بينك خلال الكتاب بين العقول التقليدية والعقول الإبداعية، ويناقش التأثير الذي سيتركه المبدعون على عصرنا الحالي والعصور المقبلة، ويرى الكاتب أن عصر المهن والأعمال القائمة على المنطق والتحليل خلال العقود الماضية قد ولى إلى غير رجعة وأن المستقبل سيكون فقط للأعمال الإبداعية والمتعلقة بالتعاطف الإنساني. كما يُناقش الكتاب 6 نقاط للإجابة على التساؤل الأساسي للكتاب بصورة عميقة ومليئة بالأفكار الخلاقة والممتعة.

الكتاب الرابع: الحافز: الحقيقة المدهشة بشأن الأشياء التي تحفزنا – للكاتب دانيال إتش بينك

4

نتابع مع الكاتب والمؤلف العبقري دانيال بينك لكن هذه المرة مع كتاب مختلف تماماً عن الكتاب السابق، حيث يطرح المؤلف خلال هذا الكتاب بعض التساؤلات والإجابات حول الأشياء التي تحفزنا وتدفعنا نحو ما نفعله يومياً، كما يتناول الكاتب مفهوم العقوبات والمكافآت والدوافع الخارجية والدوافع الذاتية وأثرها على النجاح في الحياة.

هذا الكتاب هو بمثابة دليل يعلمك كيفية بناء الدوافع الذاتية لتحسين الإنتاجية وإلهام الآخرين، وذلك من خلال تناول مفهوم الحافز بصورة مباشرة ومعمقة.

الكتاب الخامس: الهدوء: قوة الانطوائيين في عالم لا يتوقف عن الكلام – للكاتبة سوزان كين

5

تقدم الباحثة والمؤلفة سوزان كين خلال هذا الكتاب بعض الفروقات الهامة بين الانطوائيين والمنفتحين، كما تشير الكاتبة إلى القوة التي يتمتع بها الأشخاص الانطوائيين وحاجة المجتمع الماسة لهم، ويطرح الكتاب صورة مختلفة تماماً للصورة السائدة عن الأشخاص الانطوائيين من خلال عرض بعض الأمثلة حول شخصيات هامة حول العالم.

قوة الانطوائيين هو كتاب رائع جداً سيجعلك تعيد النظر في المفهوم السائد حول الأشخاص الانطوائيين.

أخيراً، أرجو أن تقضوا وقتاً ممتعاً أثناء قراءة هذه الكتب وأن تساعدكم في تغيير طريقة تفكيركم بصورة جذرية وإلى الأبد، كما أرجو أن تخبرونا إن كنتم قد قرأتم أي منها من قبل وأن تشاركونا رأيكم في هذه الكتب.

عن رووف

3 تعليقات

  1. أين يمكنك الحصول على هذه الكتب؟
    وهل توجد ترجمة للإنجليزي منها؟

    • نعم الكتب مترجمة أخي الكريم، ويمكنك الاستفسار عنها من خلال المكتبات المتاحة في بلدك

  2. السلام عليكم.
    أتمنى مواصلة سلسلة الكتب المفيدة, و أين يمكن الحصول على الكتب المذكورة.
    و أن يتم تخصيص قسم خاص لها مثل قسم التكنولوجيا والالعاب.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *