الرئيسية / أخبار / ملخص لأهم ماورد في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2015

ملخص لأهم ماورد في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2015

apple-wwdc-2015
العديد من عشاق شركة أبل ومن متابعي التقنية كانوا على أحر من الجمر ينتظرون هذه الليلة الخاصة من أبل لاكتشاف ومعرفة الجديد من المميزات والتحديثات خاصة للنظام القادم .

ولم يقتصر الأمر على محبي أبل ومستخدميها بل شاهدنا العديد من مستخدمي الشركات المنافسة يتابعون هذا الحدث لمعرفة أبرز ماسيتم الحديث عنه بقصد الإطلاع والمنافسة .

اليوم وعبر موقع رووف سنقدم لكم جولة سريعة وبسيطة لأهم ماتم الإعلان والحديث عنه خلال المؤتمر :

  • بداية ماذا يعني WWDC 2015 ؟

wwdc2015 how

WWDC اختصار لـ The Apple Worldwide Developers Conference وهو مؤتمر تقيمه شركة أبل في ولاية كاليفورنيا بشكل سنوي وذلك لعرض تقنياتها الجديدة للمطورين وتساهم في توفير تدريب لهم وكذلك جلسات وورش عمل مع مطوري ومهندسي شركة أبل .

  • صور منوعة لمكان الحدث من الخارج وكذلك قاعة المؤتمر :
  • نظام OS X El Capitan :

OS X El Capitan

بعد بداية المؤتمر بوقت بسيط صعد Craig Federighi وتحدث عن نظام الماك القادم والمسمى بـ El Capitan – القبطان – .

النظام القادم سيحمل تحسينات على الآداء بشكل أفضل من السابق خاصة على برامج التصميم والجرافكس وكذلك دعم الألعاب مع بعض المميزات مثل العديد من التحسينات على متصفح سفاري وإمكانية التحكم به من خلال الصوت وكذلك تحديث تطبيق البريد الإلكتروني وتقسيم الشاشة وإعتماد أكبر على الإيمائات وكذلك تحسين على نظام التحكم في النوافذ والتطبيقات المفتوحة وغيرها .

كذلك تم الحديث عن خاصية البحث Spotlight وتسحينها في هذا الإصدار الجديد من النظام وإمكانية البحث داخل التطبيقات أو عن ملفات حسب زمن معين وكذلك البحث في الطقس ونتائج المباريات وغيرها من خلال Spotlight .

وتم التأكيد بشكل رسمي على قدوم ميزة Metal لنظام الماك والتي كانت متوفرة فقط على نظام iOS مما يسمح للنظام بتقديم آداء أفضل وتقديم تجربة أستخدام محسنة بشكل أفضل 14 مرة عن تجربة استخدام بدون ميزة Metal ، كما يتم توفير الطاقة بنسبة 40% وتحسين واجهة البرمة لـ OpenGL و OpenCL على المطورين .

وستتوفر نسخة المطورين من نظام OS X El Capitan من اليوم وأما النسخة الكاملة والنهائية فستصدر بعد ثلاثة أشهر تقريباً .

  • نظام iOS 9 :

ios-9-

كما هو متوقع تم الكشف وبشكل رسمي عن نظام أبل الجديد للأيفون والأيباد والأيبود تتش iOS 9 ، وفي البداية تحدث السيد Craig Federighi عن بعض الإحصائيات الخاصة بالنظام كما هي العادة .

المساعد الشخصي الخاص بأبل سيري حصل على واجهة جديدة في نظام iOS 9 مع تحسين في مميزات البحث لدى المساعد الشخصي ليصبح أذكى بـ 40% عن السابق .

كذلك تم الإعلان عن واجهة برمجية جديدة للبحث في النظام ستمكن المطورين والتطبيقات الأخرى من الاستفادة منها ، ويمكن من خلالها تقديم خواص بحث جديدة كالقدرة على البحث في الإيميلات عن عنوان أو اسم معين لرقم المتصل وغيرها من الأمور .

كما تم إضافة تطبيقات جديدة في النظام هي NEWS والذي يشبه فكرة تطبيق فليب بورد ويقدم للمستخدم جلب الأخبار من مصادر مختلفة ويمكن تخصيصه حسب رغبة المستخدمين ، وكذلك تم إضافة تطبيق Wallet والذي سيحل مكان تطبيق Passbook .

وتم الإنتقال للحديث عن خدمة الدفع الخاصة بأبل Apple Pay وتم ذكر أن العديد من الشركات والبنوك والتطبيقات أصبحت تدعم الخدمة بشكل مباشر .

كما أكدت أبل أن خدمة أبل باي ستصل بريطانيا الشهر القادم بشكل رسمي وسيكون هناك 250 ألف مكان لدعم الخدمة داخل المملكة المتحدة .

بعد ذلك تم الحديث عن تطوير لتطبيق الملاحظات في نظام iOS 9 مثل الرسم بخط اليد وكذلك القدرة على تعديل الخط وإضافة الصور وكذلك إمكانية إضافة قائمة المهام .

وكان لخرائط أبل نصيب من التحديثات والمميزات الجديدة ، حيث قالت الشركة أن خرائطها أصبحت تدعم القطارات ووسائل النقل العام بشكل أفضل وكذلك دعم العديد من المدن الجديدة ، وأصبح هناك تكامل أفضل مابين سيري وخرائط أبل .

الحديث بعد ذلك عن التحسينات والمزايا لنظام iOS على الأيباد ، وأهمها إضافة مجموعة من الإختصارات الخاصة في أعلى الكيبورد مثل النسخ واللصق ومجموعة إختصارات أخرى تسهل عملية الإستخدام والكتابة .

multitasking

الميزة الأهم والمنتظرة منذ وقت طويل Multitasking لتشغيل أكثر من تطبيق في نفس الوقت عبر تقسيم الشاشة لنصفين وعمل تطبقين بشكل طبيعي كما هو الحال في بعض أجهزة الأندرويد اللوحية والفابلت .

كذلك يمكن تشغيل الفيديو بشكل عائم على الشاشة وتعديل حجمه والعمل على تطبيق آخر بنفس الوقت .

كما أعلنت أبل عن إضافة ميزة توفير البطارية ويمكن للمستخدمين توفير 3 ساعات من البطارية عند تفعيل هذا النمط .

والجميل في نظام iOS 9 أنه سيتطلب مساحة 1.4 قيقابات فقط لتثبيته على الجهاز بدلاً من 4.6 قيقابات للأنظمة السابقة .

  • الإصدار الثاني من لغة البرمجة Swift :

sweft code

أعلنت شركة أبل عن الإصدار الثاني من لغة البرمجة الخاصة بها سويفت وذلك مع مجموعة من التحسينات خاصة فيما يتعلق بسرعة التطبيقات المبرمجة عليها وكذلك أصبحت هذه اللغة مفتوحة المصدر أمام المطورين .

  • نظام Watch OS 2 :

apple-watchos

بالتأكيد نظام ساعة أبل الذكية 2 Watch OS كان من أهم ماتم ذكره خلال المؤتمر هذا العام خاصة وأن منتج الساعة الذكية في بداياته والمطورين والتطبيقات هم من سيدفع بهذا النظام والمنتج للتطوير والنجاح بشكل أفضل .

والبداية كانت مع التحسينات والمميزات الجديدة التي سيتم تقديمها للساعة مثل مجموعة من التطبيقات الجديدة ستصل للساعة وكذلك وجود تطبيقات مستقلة من أبل تعمل بدون الحاجة للأيفون و إمكانية وضع صورة كخلفية وكذلك إمكانية التعديل من قبل المطورين على واجهة الساعة وخصائصها .

كذلك ستحصل الساعة على وضع ليلي أثناء الشحن مع واجهة مخصصة وضبط التنبيه فيها ، وكذلك القدرة على الرد على الأيميلات مباشرة من خلال الساعة وكذلك دعم الإتصال الصوتي في الفيس تايم من خلال الساعة وإمكانية استجابة سيري للأوامر من خلال رفع معصم يدك فقط .

كذلك ستتمكن من التحكم بالصوت والسبيكر وكذلك تشغيل فيديوهات قصيرة على الساعة ، ودعم إمكانية الإتصال بشبكات الواي فاي والقدرة على التحكم بالسيارة والمنزل من خلال ساعة أبل .

وسيتوفر نظام Watch OS من اليوم للمطورين وسيصل للجميع بنسخته النهائية بعد ثلاثة أشهر .

  • خدمة أبل للموسيقى Apple Music :

apple music

من الخدمات الجديدة التي تم الإعلان عنها في هذا المؤتمر وهي خدمة أبل للموسيقى Apple Music والتي ستضم معلومات عن الفنانين وصورهم وأخبارهم وأغانيهم وغيرها من الأمور المتعلقة بالموسيقى .

وستكون الخدمة متوفرة على الماك ونظام iOS والأندرويد والويندوز كذلك وبتكلفة 9.99$ شهرياً .

كانت هذه تغطيتنا لأهم وأبرز ماورد في مؤتمر أبل للمطورين WWDC 2015 ، وسنكون معكم بتحديث مستمر على موقع رووف لأبرز مايستجد من معلومات عن جديد هذه الأنظمة ..

دمتم بود ،،

عن رووف

لا تعليقات

  1. محمد ي القويفلي #fcb

    مشكور مجهود جبار تشكر عليه وفرت علينا وقت كثير .
    اكثر شيء اعجبني نظام تقسيم الشاشه بيفك ازمه تقدر تدخل تويتر وتشوف اليوتيوب بنفس الوقت .

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *