الرئيسية / أسلوب حياة / ثلاث كتب تساعدك في اتخاذ القرارات بفاعلية أكبر

ثلاث كتب تساعدك في اتخاذ القرارات بفاعلية أكبر

books11

لا شك أن جميعنا يواجه بصورة دائمة وشبه يومية العديد من الخيارات المختلفة التي ينبغي علينا الانتقاء بينها، وغالباً فإن مسيرة حياتنا تكون محصلة هذه القرارات والاختيارات خصوصاً عندما يتعلق الأمر ببعض الأشياء المصيرية والهامة، والتي ينبغي عليك اتخاذ قراراتك بدقة وتأني عند مواجهتها.

مع ذلك فنحن دائمًا ما نقوم باتخاذ بعض القرارات الخاطئة نتيجة العديد من الأسباب المتغيرة والظروف المحيطة أثناء اتخاذ القرار، مما يؤثر على حياتنا بصورة سلبية للغاية وقد ننجر إلى اتخاذ سلسلة من القرارات الخاطئة الأخرى.

لذلك تشكل المعرفة دائماً الحل الأقوى والأمثل لأي مشكلة قد تواجهنا، فمعرفة الطرق وآليات اتخاذ القرار وفهم الطبيعة البشرية في التعامل معها يُسهل علينا بصورة كبيرة اتخاذ القرارات بفاعلية ومرونة ويساعدنا على اتخاذ قرارات صحيحة في أغلب الأحيان.

ولأن الكتاب هو الطريق الأقصر للمعرفة، نقدم لكم ثلاث كتب مميزة ومفيدة للمساعدة في اتخاذ القرارات بفاعلية أكبر

الكتاب الأول: الاقتصاد العجيب، اقتصادي مارق يبحث في الجانب الخفي من كل شيء. للمؤلف: ستيفن د . ليفيت – ستيفين ج. دوبنر

book1

التعارف على شبكة الإنترنت، المصاريف التي تنفقها على طفلك، شراء شقة خاصة بك، قد تبدو هذه الأمور سطحية وابتدائية بالدرجة الأولى إلا أن حياتنا مليئة بمثل هذه الخيارات البسيطة والتي تؤثر فيها بصورة مباشرة دون أن نشعر.

يناقش الكتاب العديد من الأشياء المتعلقة بالاقتصاد واتخاذ القرارات بصورة مختلفة كلياً وممتعة للغاية، ويجيب الكتاب عن بعض الأسئلة الغريبة مثل لماذا لا يزال تجار المخدرات يعيشون مع أمهاتهم؟ أو أيهما أشد خطراً على الطفل المسدس أو حوض السباحة؟

الكتاب ممتع جدًا ويسرد العديد من الأمثلة والقصص الواقعية التي تحاول ربط الاقتصاد بكل نواحي الحياة وكيفية تأثيره في اتخاذ القرار.

الناشر: مكتبة العبيكان

الكتاب الثاني: توقع لاعقلاني، القوى الخفية التي تشكل قرارتنا. للمؤلف: دان آريلي

book2

يناقش الكتاب بعض السلوكيات العشوائية في حياتنا وكيفية تعاطينا معها، فمثلاً لماذا نشعر بجاذبية أكبر نحو كعكة الشوكولاتة عندما نقرر البدء في برنامج لإنقاص الوزن؟ ولماذا نعتقد أن بعض الأدوية أو المسكنات تعمل بشكل أفضل حينما يكون سعرها أغلى؟ يوضح الكتاب مدى منطقية وواقعية بعض الأحداث والأشياء التي تحصل خلال حياتنا وكيفية التصرف تجاه ذلك.

كما يتناول الكتاب بعض التصرفات البشرية وبعض التفسيرات المنطقية لها، مثل رغبة الناس في امتلاك الأشياء المجانية حتى إن لم يكونوا في حاجة لها ويقدم العديد من الأمثلة الممتعة في تفسير وجهة نظره.

الناشر: مكتبة جرير

الكتاب الثالث: التفكير، السريع والبطيء. للمؤلف: دانيال كانمان

Thinking,_Fast_and_Slow

يناقش الكتاب الطبيعة البشرية للتفكير والأنظمة التي تتحكم فيه وهي الأنظمة العاطفية السريعة والأنظمة العقلانية البطيئة، ويتناول الكتاب العديد من التحليلات العملية لآليات التفكير واتخاذ القرارات في حياتنا العملية والشخصية، كما يقدم بعض الأفكار التي تساعدنا على التحكم بعقولنا واتخاذ قرارات أكثر حكمة وعقلانية.

استطاع المؤلف دانيال كانمان الحاصل على جائزة نوبل أن يقدم لنا كتابًا ثورياً ساعد الكثيرين في تغيير نظرتهم تجاه التفكير واتخاذ القرار بصورة جذرية.

الناشر: مؤسسة هنداوي للتعليم والثقافة

كانت هذه أبرز ثلاث كتب عالمية ومترجمة تقدم لنا العديد من الأفكار والآراء حول طبيعة التفكير واتخاذ القرار وأثر ذلك على حياتنا اليومية، هل قرأت أي من هذه الكتب في السابق؟ شاركونا آرائكم عبر التعليقات بالأسفل.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *