الرئيسية / أخبار / انتقادات جديدة لواتس اب لعدم حمايته خصوصية المستخدمين

انتقادات جديدة لواتس اب لعدم حمايته خصوصية المستخدمين

wpp

أصدرت مؤسسة الحدود الإلكترونية EFF تقريرها السنوي للعام 2015 بعنوان من يقوم بحمايتكم؟ حماية معلوماتكم التي تطلبها الحكومات. ويتضمن التقرير معلومات مفصلة عن الشركات التي تدافع عن حماية بيانات المستخدمين وكيفية تعاملها مع طلبات الحكومات المتعلقة بالكشف عن بيانات المستخدمين الخاصة. وتعتبر مؤسسة EFF من ضمن أقوى المؤسسات غير الربحية العاملة في مجال الدفاع عن الحريات المدنية في العالم الرقمي وهي تشكل جماعة ضغط قوية وفعالة في مجال الحريات الإلكترونية.

ويعتمد تصنيف المؤسسة على ست عوامل مختلفة في مجال حماية البيانات، من ضمنها إعلام المستخدمين المعنيين بطلبات الحكومة للكشف عن معلوماتهم الخاصة، وإصدار تقارير الشفافية، ويتم إعطاء نجمة واحدة للشركات التي تطبق أي عامل من هذه العوامل بينما يتم حجب النجمة عن الشركات التي لا تلتزم به.

ووجه التقرير الجديد انتقادات شديدة لتطبيق واتس آب بسبب الممارسات السلبية التي يتخذها في مجال حماية بيانات المستخدمين وعدم إصدار تقارير الشفافية وطلبات الحكومات، وحصل التطبيق على نجمة واحدة من أصل 6 نجمات مما يضعه في أسفل القائمة الخاصة بتصنيف العديد من الشركات التقنية وشركات الاتصالات وغيرها.

ومن ضمن الانتقادات التي وجهت لتطبيق واتس آب أنه لا يقوم بنشر تقارير الشفافية ولا يقوم بإشعار المستخدمين المعنيين حول طلبات الحكومات بشكل مسبق، كما أنه لا ينشر معلومات حول سياسة الاحتفاظ بالبيانات، بما في ذلك الإبقاء على عناوين IP الخاصة بالمستخدمين وإزالة المحتوى.

واستطاعت 8 شركات الحصول على 5 نجمات في التقرير الجديد، من ضمنها شركة ياهو وآبل وأدوبي ودروب بوكس وويكيميديا، بينما حصلت فيس بوك ومايكروسوفت وجوجل وسناب شات وتمبلر على 3 نجمات من أصل 5، أما تويتر وبنترست ولينكد فحصلوا على 4 نجمات.

ولغاية الآن لم تصدر واتس آب التي تمتلك أكثر من 800 مليون مستخدم نشط شهرياً أي تعليق على التقرير الجديد.

المصدر

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *