الرئيسية / أسلوب حياة / أربع عادات يومية خفيفة تجعلك أكثر ذكاءً

أربع عادات يومية خفيفة تجعلك أكثر ذكاءً

daily habits

لا شك بأن العادات اليومية التي نقوم بها على الدوام، لها تأثير بالغ في مجريات حياتنا كلها، فهي إما ستدفعك نحو الأفضل ونحو المزيد من الذكاء والنجاح والإيجابية أو العكس.

فكلما أدخلت في حياتك عادة إيجابية جديدة كلما اختصرت الطريق نحو تطوير الذات، بينما لو استسلمت للعادات السلبية اليومية فلن تضيف إلى حياتك أي جديد.

لذا نستعرض معكم أربع عادات يومية تجعلك أكثر ذكاءً، وسيكون من الرائع إدراج هذه العادات ضمن حياتك اليومية بصورة تدريجية.

  • أولاً: اقرأ فصل من كتاب

القراءة هي غذاء العقل، فهي المصدر الأساسي للمعرفة والعلم والثقافة، فتخيل حجم المعرفة التي ستضيفها إلى رصيدك في حال الاعتياد على القراءة بصورة يومية.

حاول أن تخصص لنفسك مساحة يومية للقراءة مهما كانت صغيرة، فمثلاً يُمكن أن تقرأ فصل من كتاب أو حتى أقل من ذلك بصورة يومية، ومن الجيد أن تضع برنامجًا للانتهاء من كتاب معين في عدة أيام أو أسابيع أو حتى شهر.

ليست المسألة في الكمية التي ستقرأها بل في عدم ترك المساحة المخصصة للقراءة يوميًا حتى لو كانت بضع صفحات من أي كتاب.

  • ثانياً: شاهد الفيديوهات التعليمية

أتاحت لنا الشبكة العنكبوتية الاطلاع على ملايين الفيديوهات التعليمية في العديد من المجالات، وبدلاً من مشاهدة التلفاز بصورة مستمرة يُمكنك الاستفادة من بعض هذه الفيديوهات التعليمية في المجالات التي تتخصص بها أو المجالات التي تحبها وتريد أن تتعلمها. لذلك اجعل من ضمن عاداتك اليومية مشاهدة فيديو تعليمي بمدة زمنية تتناسب مع احتياجاتك.

فمثلاً نفترض أنك تشاهد فيديو حول تعلم الفوتوشوب بصورة يومية، والمتوسط الزمني للفيديو هو 5 دقائق فقط. بالتالي سيتكون قد شاهدت 150 دقيقة خلال شهر واحد، وهو ما يعادل 30 ساعة في السنة. كل هذه المعرفة من 5 دقائق يومياً فقط، فتصور لو أنك قمت بتخصيص نصف ساعة يومياً مثلاً، بالتأكيد ستكون من كبار المحترفين في هذا المجال خلال سنة واحدة.

  • ثالثاً: مارس ألعاب الذكاء

هناك العديد من الألعاب التي تساعدنا لكي نصبح أكثر ذكاءً، واليوم أتاحت لنا الهواتف الذكية ممارسة عشرات الألعاب من هذا النوع بسلاسة وسهولة. لذا بدلاً من تضييع الوقت في المحادثات الطويلة والدردشات عبر تطبيقات التواصل أو عبر الألعاب السخيفة، يُمكنك تنزيل بعض الألعاب التي تساعد على تنشيط العقل والتركيز.

فمثلاً لعبة الشطرنج، سودوكو، ألعاب الألغاز جميعها تصنف ضمن الألعاب المفيدة للعقل، وستجد عشرات التطبيقات لهذه الألعاب المخصصة للهواتف الذكية. ويمكنكم الاستفادة من بعض ألعاب الألغاز المميزة التي نقوم بنشرها دورياً عبر قسم الترفيه في الموقع وتحميلها عبر أجهزتكم الذكية

  • رابعاً: تابع الأخبار

لا أقصد هنا متابعة الأخبار السياسية والحروب والصراعات حول العالم وإن كانت ضرورية لمعرفة ما يجري حولك، لكن المهم في حالتنا هذه هو متابعة الأخبار في مجالات متعددة مثل معرفة آخر الأخبار في الأبحاث العلمية أو الأخبار التكنولوجية والاختراعات والتطورات الكبيرة التي تحصل حولنا. متابعة هذه الأخبار تساعدك على تكوين فكرة أعمق حول الكون الذي نعيش به، بالإضافة إلى توسيع أفق التفكير لديك.

أخيرًا، أتمنى أن تستفيدوا من هذه النصائح الخفيفة والبسيطة، كما يُمكنكم مشاهدة موضوعنا السابق حول بعض العادات اليومية الخفيفة التي تجعل حياتك أكثر سعادة من هنا.

عن رووف

تعليق واحد

  1. محمد المرواني

    جميل جداً والله اعجبتني

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *