الرئيسية / أخبار / تقرير: نظام أندرويد لا يزال المهيمن على سوق الهواتف الذكية في العالم

تقرير: نظام أندرويد لا يزال المهيمن على سوق الهواتف الذكية في العالم

android

أصدرت شركة أبحاث السوق العالمية “جارتنر” تقريرها الجديد حول أنظمة تشغيل الهواتف الذكية خلال النصف الثاني من عام 2015، ويشير التقرير إلى بعض الاستنتاجات الهامة أبرزها هيمنة نظام أندرويد على سوق الهواتف الذكية يليه نظام IOS الخاص بشركة أبل حيث يشكل الاثنان ما نسبته 96.8% من إجمالي مبيعات الهواتف الذكية، كما أشار التقرير أيضًا إلى استمرار تراجع بقية أنظمة التشغيل الأخرى مثل ويندوز فون وبلاك بيري.

وبحسب التقرير فإن مبيعات شركة أبل وصلت إلى 48.1 مليون هاتف خلال النصف الثاني من عام 2015، وهو ما يُشكل 14.4% من إجمالي الحصة السوقية، وتشكل هذه النسبة ارتفاعًا قدره 2.2% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

بينما بلغت مبيعات هواتف الأندرويد في النصف الثاني من 2015 حوالي 271 مليون هاتف، وذلك بإجمالي حصة سوقية قدرها 82.2%، وبالرغم من زيادة مبيعات الشركة عن نفس الفترة من العام الماضي إلا أنها تمثل تراجعًا في إجمالي الحصة السوقية التي بلغت حينها 83.8%.

أما على صعيد مبيعات الهواتف الذكية فقد سيطرت سامسونج على النصف الثاني من 2015 وذلك بمبيعات إجمالية قدرها 72 مليون هاتف ذكي وهو ما يُمثل حصة سوقية 21.9% مقارنة بـ 26.2% من نفس الفترة عام 2014.

وحلت شركة آبل في المركز الثاني بمبيعات 48 مليون هاتف ذكي وبحصة سوقية قدرها 14.6%، وبالتالي فقد استطاعت الشركة تحقيق المزيد من النمو عن العام الماضي والذي بلغت فيه مبيعاتها 35 مليون هاتف ذكي فقط.

ومن الملاحظ في التقرير المنافسة الشديدة بين الشركات الصينية، حيث جاءت كل من هواوي، لينوفو، شاومي في المركز الرابع والخامس والسادس على الترتيب، وأظهر التقرير تراجع مبيعات شركة لينوفو 1.6% بينما حققت كل من هواوي وشاومي زيادة في المبيعات بنسبة 1.7% و 0.6% على الترتيب.

وبحسب بعض المحللين فإن نمو شركة أبل داخل الأسواق الصينية قد يتأثر خلال الفترة المقبلة بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد، وهو ما قد يسبب تراجعًا في الحصة السوقية للشركة خلال النصف المقبل من 2014.

المصدر

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *