الرئيسية / تقارير / تراجع نظام الأندرويد في الأسواق الأوروبية الكبرى

تراجع نظام الأندرويد في الأسواق الأوروبية الكبرى

android

أظهر تقرير جديد صادر عن شركة أبحاث السوق Kantar، بأن الدول الأوروبية الكبرى شهدت ارتفاعاً في حصة هواتف الأيفون خلال الفترة الماضية، وذلك بالرغم من قرب موعد إطلاق هاتف أيفون 6s.

ووفقًا للتقرير، فإن أكبر خمس أسواق في أوروبا وهي بريطانيا العظمي، ألمانيا، فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، قد شهدت تحول المستخدمين إلى هواتف الأيفون وذلك على حساب هواتف الأندرويد.

وأشار التقرير إلى أن 27% من مشتري الهواتف الذكية في الدول السابقة قد قاموا بالتبديل إلى هواتف أيفون، والاستغناء عن شراء هواتف الأندرويد الجديدة، وذلك خلال فترة 3 أشهر منتهية في يوليو 2015، بينما كان الحال أفضل في الولايات المتحدة حيث توقفت النسبة عند 9% فقط.

مع ذلك لا يزال نظام الأندرويد يهيمن على معظم الأسواق العالمية، وبحسب التقرير فإن الحصة السوقية لنظام أندرويد في الولايات المتحدة الأمريكية تبلغ 65.6%، بينما تأتي شركة أبل في المركز الثاني مع نظام IOS بنسبة 30.1%.

وفي أوروبا أيضًا التي شهدت تراجعًا نسبياً لنظام أندرويد، لا يزال النظام يسيطر على أكبر الأسواق هناك، فمثلاً تبلغ نسبة الهواتف العاملة بنظام أندرويد داخل بريطانيا 54.4% مقابل 32.7% لنظام IOS وتعد بريطانيا العظمى من أكثر المناطق الأوروبية التي شهدت تراجعًا لنظام أندرويد مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي.

أما في الصين، فبلغت حصة نظام أندرويد 79.1%، مقابل 19.1% لصالح نظام IOS.

ومن المتوقع أن يشهد الربع الأخير من عام 2015 منافسة قوية جدًا بين الشركات العالمية الكبرى وذلك بالتزامن مع طرح مجموعة متنوعة من الهواتف الذكية عالية المواصفات، من ضمنها شركة آبل وسامسونج سوني وهواوي وميزو وشاومي وون بلس، الأمر الذي قد يؤثر بصورة كبيرة جدًا على كل الإحصائيات المتعلقة بنظام أندرويد وios، مع الأخذ بعين الاعتبار أن الفترة التي يتناولها التقرير وهي من بداية شهر مايو إلى نهاية شهر يوليو، لن تكون بنفس القوة التنافسية خلال الفترة القادمة.

وعلى الرغم من المنافسة القوية التي حققتها شركة آبل الفترة الماضية، إلا أنه من غير المتوقع استمرار الشركة على نفس الوتيرة مع الهاتف المقبل أيفون 6s وذلك مع ركود الأسواق الصينية، ووجود عدد أكبر من الهواتف القوية، فهل ستنجح شركة أبل في منافسة مجموعة ضخمة من الشركات لوحدها وتحقق المزيد من التقدم لنظام IOS خلال الفترة المقبلة؟

المصدر

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *