الرئيسية / تقارير / حيل التسويق من خلال البريد الإلكتروني

حيل التسويق من خلال البريد الإلكتروني

email
أدركت شركات التجارة الإلكترونية في جميع أنحاء العالم أهمية التسويق من خلال البريد الإلكتروني مثل شركة أمازون، وتلك الرسائل غالبًا ما تكون تحتوي على الترحيب، العروض الترويجية، والخصومات، ولقد تم البحث في محتوى رسائل البريد الإلكتروني التي بعثتها أكثر من 60 شركة في جميع أنحاء الولايات المتحدة، الهند، الشرق الأوسط، وجنوب شرق آسيا، وسنقوم بتحليل تلك الرسائل للإستفادة من حيل التسويق.

  • عدد رسائل البريد الإلكتروني

عدد رسائل البريد الإلكتروني والفترة الزمنية التي تصل فيها الرسائل إلى المستلمين تعد أمر مهم في التسويق، فمن خلال المسح تبين أن 83% من المستهلكين يفضلون أن يحصلوا على رسالة أو رسالتين على الأكثر في الأسبوع الواحد من شركات التسويق حيث كان متوسط الرسائل 1.72 لكل شركة في الأسبوع.

Screen-Shot-2015-09-14-at-14.17

ولكن في المقابل ترسل شركات التجارة الإلكترونية الكثير من الرسائل إلى العملاء، حيث وجدنا أن شركات التجارة الإلكترونية في المتوسط ترسل بين 4 إلى 8 رسائل إلى العملاء في الأسبوع، وهناك شركات أرسلت ما يقرب من 40 رسالة في غصون أسبوع واحد.

ففي الولايات المتحدة، هناك بعض الشركات التي ترسل فيما يقرب من 10 رسائل على البريد الإلكتروني لكل عميل في الأسبوع الواحد، وهذه الطريقة تؤدي إلى نتيجة واحدة فقط وهي أن يقوم العميل بوضع تلك الرسائل في سلة المهملات.

Screen-Shot-2015-09-14-at-14.18

وفي الهند وجدنا أن الشركات ترسل فيما يقرب من 11 رسالة بريدية للعملاء في الأسبوع، بينما في منطقة الشرق الأوسط وجنوب شرق آسيا فقد وصل عدد الرسائل المرسلة إلى البريد الإلكتروني للعملاء ما يقرب من 21 إلى 40 رسالة في الأسبوع، مما يعد أمر مزعج للعملاء ويخلق السلبية إتجاه تلك السائل وبالتالي سيؤدي إلى خسارة العملاء، كما يمكنك الإطلاع على التقرير كاملا من هنا

والآن بعد أن رأينا أن عدد رسائل البريد الإلكتروني هو عامل مهم، دعونا نركز على تلك النقطة الحاسمة وهو الوقت الأنسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني

  • وقت إرسال رسائل البريد الإلكتروني

العملاء هم أفراد طبيعين، لديهم أوقات محددة خاصة بهم إلى النوم ، العمل، التسوق، وقراءة رسائل البريد الإلكتروني، ويعد إرسال البريد الإلكتروني في وقت غير مناسب كمثل الذي يطرق على الباب ويعلم أن لا أحد سيجيب، مما يضيع الوقت والمجهود، وعلى العكس فإن إرسال تلك الرسائل في الوقت الذي يفحص فيه الفرد بريده الإلكتروني تضمن لرسالتك فرصة أكبر للقراءة.

فالبعض يقوم بفحص بريده الإلكتروني في الصباح والبعض الآخر يفضل فحصه في وقت متأخر من الليل، مما يصبح أمر بالغ الأهمية من الشركات إختيار الوقت المناسب الذي يجعل من المرجح قرائتها، مما يتوجب على شركات التجارة الإلكترونية أن تكيف وقت إرسال الرسائل الدعائية وفق تفضيل العملاء.

فوجدنا أن فيما يقرب من 63% من المتاجر الأمريكية ترسل رسائل البريد الإلكتروني في الفترة ما بين 07:00 حتى 23:00 دون النظر إلى العملاء الذين ينهضون في وقت مبكر أو الذين سحتاجون إلى الراحة في مثل هذا الوقت، وفي جنوب شرق آسيا تقوم 29% من الشركات بإرسال الرئائل في الفترة ما بين 07:.. حتى 11:00، وأما في الشرق الأوسط فوجدنا 32% ترسل الرسائل في الفترة بين 15:00 حتى 19:00، والملاحظ فيما سبق أن تلك الشركات لا تأخذ في إعتبارها توقيت عملائها، مما يؤدي إلى خسارة العملاء وتكون مصير تلك الرسائل سلة المهملات.

Screen-Shot-2015-09-14-at-14.18

  • ما هو الوقت المناسب لإرسال رسائل البريد الإلكتروني؟

هناك ثلاثة أمور حاسمة يجب أن نأخذها في الإعتبار عند إتخاذ قرار لإرسال رسائل البريد الإلكتروني إلى العملاء.

  • الوقت الذي يتفحص فيه العميل البريد الإلكتروني الخاص بهعندما يقوم العميل بفتح البريد الإلكتروني فيجد أمامه عدد كبير من الرسائل الغير مقروءة ، فسيكون أمامه خيارين إما حذف الرسائل الشخصية أو الرسائل الترويجية، وبالتأكيد سيقوم العميل بقراءة الرسائل الشخصية وحذف الرسائل الترويجية دون الإطلاع عليها، أما إذا وصل البريد الإلكتروني الخاص بك في الوقت المناسب للعميل ستكون هناك فرصة أكبر للإطلاع على الرسالة.
  • الوقت الذي يقوم فيه العميل بزيارة المتجر الإلكتروني

الهدف الأساسي من إرسال تلك الرسائل الترويجية هي تشجيع العميل على زيارة المتجر الإلكتروني، لذلك فإرسال رسائل ترويجية لعميل ليس لديه نية للتسوق هو أمر غير مجدي لذلك يجب التركيز على العملاء الذين يسجلون أعلى معدل في زيارة المتجر الإلكتروني.

  • اليوم الذي يقوم فيه العميل بالشراء من المتجر

عادة ما يقوم العملاء بزيارة المتجر الإلكتروني والشراء منه في الأسبوع الأول من الشهر عندما يحصلون على رواتبهم الشهرية، في حين يقوم البعض بالتسوق في عطلة نهاية الأسبوع، وبذلك ستتمكن من إرسال الرسائل البريد الإلكتروني في توقيت جيد.

في النهاية يجب التأكيد على أن فعالية الرسائل الترويجية ليست بعدد الرسائل المرسلة إلى العميل لذلك فليس هناك داعي بإرسال عشرات الرسائل أسبوعيًا إلى العميل ولكن الأهم التركيز على الوقت الذي سيتم إرسال الرسالة له، كما يمكنك تحميل تقرير كامل عن بحوث التسويق الإلكتروني من هنا

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *