الرئيسية / أسلوب حياة / نصائح لتحسين عادات الدراسة الخاصة بك

نصائح لتحسين عادات الدراسة الخاصة بك

study-skills

النجاح في المدرسة والحياة يتطلبان مهارات دراسة قوية، فالجلوس داخل الفصل الدراسي ليس كاف بل يجب بذل الجهد في التعلم، الفهم، وتطبيق تلك المعلومات، وكلما إستطعت تطوير مهاراتك في وقت مبكر ستزداد فرصتك في النجاح الأكاديمي.

فليس هناك حل سحري عندما يتعلق الأمر بتطوير عاداتك الدراسية، فتختلف طرق التعلم من شخص إلى آخر فجميعنا لا يدرس بنفس الطريقة، فهناك أشخاص يفضلون المذاكرة في جو هادىء تمامًا والبعض الآخر لا يستطيع المذاكرة بمفرده بل يطور مهاراته من خلال الدراسة وسط مجموعة.

  • ما هو نمط التعلم الخاص بك؟

عملية الدراسة ليس من الضروري أن تكون معقدة وصعبة، فأكبر خطأ يقوم به الفرد هو وضع خطة دراسية بناء على طريقة تعلم غير مناسبة له، فحينها سيبذل الجهد المضاعف ليس فقط لمحاولة فهم معلومات جديدة بل لمحاولته التكيف مع طريقة تعلم جديدة، لذلك يجب أن تجعل عملية الدراسة أمر سهل فقط يمكنك توجيه سؤال بسيط إلى ذاتك: هل أنت تفضل المذاكرة البصرية، السمعية، أم التدريب العملي على المعلومات؟ فيجب أن تحدد الطريقة التي تناسبك في التعلم حتى لا تضيع المزيد من الجهد دون فائدة وحتى تستطيع تطوير مهارات الدراسة من أجل تحقيق نتائج أكثر إنتاجية.

  • كيف تذاكر بنجاح

لا يهم نوع المادة الدراسية التي تقوم بمذاكرتها سواء كانت مادة الأدب الإنجليزي أو مادة الكيمياء، فهناك عدد قليل من العناصر التي يحتاج إليها كل طالب ليحقق النجاح المنشود.

  • إدارة الوقت
    مقدار الوقت الذي تقضيه في الدراسة ليس هو الفيصل بل يجب أن تقيس معدل ما تنجزه في فترة زمنية محددة، فليس هناك فائدة من قضاء 40 ساعة أمام الكتاب دون تحصيل أى معلومات حيث سيكون مضيعة للوقت فقط، بل يجب أن تضع خطة دراسية تراعي فيها حُسن إدارة الوقت بشكل فعال لتحقيق أقصى قدر من النتائج.

 

  • الدافع

إذا لم تكن لديك دوافع للدراسة فلن تنجح في دراستك ولن تكون مُنتج أثناء الوقت الذي تقضيه للمذاكرة، فالدافع إلى المذاكرة من أهم العوامل التي تحفزك على النجاح وتحقيق النتائج المرضية لذاتك، لذلك يمكنك تتنظيم وقتك بحيث تخصص وقت لحل الإختبارات وآخر لكتابة المقالات ويمكن أن يساعدك ذلك في تحفيز الدافع بداخلك.

  • التركيز

القدرة على التركيز هى واحدة من أهم المهارات الدراسية والتي تحتاج إلى التطوير بشكل مستمر، فيجب أن تتعلم كيفية التغلب على تشتت ذهنك حتى تتمكن من التركيز والإستفادة من المجهود المبذل في الدراسة.

عن رووف

تعليق واحد

  1. أنا عندي قاعدة , عندما تحب الشي سوف تبدع فيه , هذي طريقتي للنجاح

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *