الرئيسية / أسلوب حياة / حافظ على لياقتك في الشتاء

حافظ على لياقتك في الشتاء

stay_fit_in_winter

بعض الناس يكرهون الصباح الباكر، بينما البعض يكرهون المساء، في الحالتين عمومًا جميعهم متفقون على أن في الشتاء والخريف ، نداء النوم يكون أكثر من الاستيفاق ، ممارسة التمارين تفرز الأندروفين الذي يجعلنا نشعر بحال أفضل، و قلة التعرض لضوء الشمس يقلل إفراز السيروتونين الذي يساعد على موزانه المزاج العام لنا ، لذلك الغفوة الدائمة ليست مطلوبة .

إذا جعلتك الأيام الغير مشمسة غير متحفز أو كسولًا ، جرب التمارين القصيرة والمحددة.

على الرغم من أن الإلتزام بـعشرين دقيقة من التمارين المنزلية في اليوم أمر أسهل بكثير من وعدك لنفسك بالنهوض باكرا في هذا الجو للذهاب للجيم ، فمشاهدة شروق الشمس من الحديقة سيساعد على زيادة المزاج العام أيضا ، واستمتاعك ببعض الضوء الطبيعي ، حيث وضحت أليس فيسر ” التي تدرس الساعة البيولوجية للرياضين في جامعة برمنغهام ” أنه من المهم جدا التعرض للشمس حيث أن الضوء الطبيعي هو وسيلة رئيسية لظبط الساعه البيولوجية الخاصة بنا كل يوم في دائرة الـ24 ساعة.

كيف ذلك ؟

دوائر وزن الجسم تتسم بالكفاءة العالية، حيث تعطيك وقت أطول في السرير ، فهي أيضا تعمل على رفع الحرارة الداخلية، وانطلاق عملية الأيض ، فالتدريب الصباحي يجعلك مرتاحًا بقية اليوم، ناهيك عن ذكر تناول الكربوهيدرات والإفطار) .

فقم بجعل الأمور بسيطة، مع تمارين خفيفة مثل الضغط والقفز، وتمارين التنفس ، لا تجعل الامر صعبًا ، فقط قم بعشر من كل تمرين واحدا تلو الأخر ، أو 5 مرات من كل تمرين إلى عشره إعتمادا على لياقتك ومدى مستوى الطاقة لديك ، ولا تنسى الراحة لفترة من الوقت بينهم ، فتلك التمارين لا تحرك مجموعات العضلات الرئيسية في جسمك فقط ، بل تنظم التنفس و أعمال القلب لمده تتراوح من 20 إلى 30 دقيقة .

تمارين القفز بالحبال هي أحد التمارين المفضلة لدي ، جرّبها لمدة دقيقة واتبعها بثلاثين ثانية راحة ، كرر التمرين خمس مرات و خذ وقت راحة ثلاثين ثانية بينهم ، وإن كنت متورترا أو تحتاج لراحة أعصابك فإبتعد عن التمارين الشديدة والصعبة فهي تعمل على زيادة نسبة الادلريالين في الدم، وجرب تمارين اليوغا بدلا منها .

السؤال المعتاد (متى أتمرن؟ )

بعض الأشخاص يفضلون التمارين في نهاية اليوم وإن كنت تبحث عن تحسين أدائك فهذا هو الاختيا الأمثل من أجلك ، فكما تقول دراسة حديثة الأداء الرياضي الأمثل يكون ليلا حيث ترتفع درجات حرارة الجسم الداخلية إلى أقصاها وتكون بشكل أفضل عند التمرين.

الحفاظ على النوم الهادئ أيضا يمكنه مساعدتك على ظبط مزاجك العام ، فتجنب استخدام الكمبيوتر خاصتك أو الآي باد قبل النوم ، حيث تقول الدراسات أن تلك الأشياء تُأخر النوم ، ومن الأفضل أيضا الحفاظ على نمط النوم الثابت في المواعيد حتى بالعطل الاسبوعية ، حيث أن الساعة البيولوجية تزدهر بالروتين والانتظام في النوم وإن قمت بغيير المواعيد لنومك لن يكون هذا جيدا لمزاجك العام .

ونصيحتي لك هو تهنئة نفسك كل يوم بعد التمارين ، ومسامحة نفسك على تلك الأيام التي فوتها بدون تمارين.

عن رووف

الرئيسية / أسلوب حياة / حافظ على لياقتك في الشتاء

حافظ على لياقتك في الشتاء

stay_fit_in_winter

بعض الناس يكرهون الصباح الباكر، بينما البعض يكرهون المساء، في الحالتين عمومًا جميعهم متفقون على أن في الشتاء والخريف ، نداء النوم يكون أكثر من الاستيفاق ، ممارسة التمارين تفرز الأندروفين الذي يجعلنا نشعر بحال أفضل، و قلة التعرض لضوء الشمس يقلل إفراز السيروتونين الذي يساعد على موزانه المزاج العام لنا ، لذلك الغفوة الدائمة ليست مطلوبة . (المزيد…)

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *