الرئيسية / أسلوب حياة / كيف تتخلص من توتر المعدة والضغط النفسي

كيف تتخلص من توتر المعدة والضغط النفسي

Tom-Spector

أغلبنا يعاني دومًا من إضطرابات المعدة عند حدوث أشياء معينة في حياته، أو ما يُسمى بالحدس عن الأشخاص أو الأحداث التي تجري معنا ، لكن أظهرت دراسة جديدة أن تلك الإضطرابات سببها قد يكون أكثر دقة ومُوضح مما كان في السابق .

في حين أن معظم الأشخاص يدركون الدور الحاسم الذي تلعبه بكتيريا الأمعاء مع الهضم والدراسات التي تربط بين تلك المكروبات في منطقة الأمعاء الغليظة وتأثيرها على كل شيء من حولهم ، كالحساسية والمناعة والآن هناك عدد متزايد من الباحثين يكتشفون دور تلك البكتيريا وتأثيرها أحيانا على المزاج العام ومستويات التوتر أيضا .

ففي الأسبوع الماضي قام فريق من الباحثين في جامعة كولدج كورك باكتشاف أن الرجال الذين أخذوا أدوية لبكتيريا الأمعاء الصحية لمدة أربع أسابيع يتمتعون بأداء أفضل في إختبارات الضغط من غيرهم الذين تناولوا علاجًا وهميًا ، أصبحوا أقل قلق وإنخفض لديهم مستوى هرمون الإجهاد عن غيرهم.

ويقول الدكتور ديفيد بيرلماتر ” بكتيريا الأمعاء تلعب دورًا مهمًا في مشاكل المزاج” .
فكيف يحدث ذلك الأمر في العموم ؟ القناة الهضمية هي موطن الجهاز العصبي المعوي الخاص بك ، ويشار إليها أحيانا بإسم الدماغ الثاني ، حيث أنه يتم إنتاج الناقلات العصبية عن طريق القناة الهضمية الخاصة بنا ويعتقد العلماء أن نحو 95 من السيرتونين يتم تصنيعه في الأمعاء ، وهو ناقل عصبي أساسي لاستقرار المزاج العام الذي يتم صناعة الأدوية المضادة للإكتئاب منه .

والنساء التي تأكل الأطعمة الحيوية تتعرض بشكل أكبر لراحة نفسية إيجابية .
كما قال الدكتور ديفيد بيرلماتر صاحب كتاب قوة ميكروبات القناة الهضمية في الشفاء وحماية الدماغ : أن بكتيريا الأمعاء تلعب دورا في مشاكل المزاج ويستشهد بالأوراق العلمية لتأكيد دورها في التحكم في المشاكل النفسية والعصبية فما في ذلك الإكتئاب والقلق وحتى التوحد ، حيث أشار علماء من جامعة أكسفورد أن اعطاء النساء المواد الحيوية من خلال بعض الأطعمة مثل الخضروات الليفية كان له أثر إيجابي على النفسية و كان لهن رد فعل انفعالي أقل من كثير من النساء اللذين تعاطوا علاجًا وهميا مضاد للاكتئاب.

بالإضافة إلى أن تلك الميكروبات الموجودة في أمعائك تتغذى أيضا من الأطعمة التي تحتوي على المواد المضادة للأكسدة مثل الشيكولاته الداكنة وذلك يساعد على هدوء الأعصاب وتقليل حده التوتر .

دليلك لتوتر أقل وهدوء للمعدة

coklet

  • لا تكثر من تناول المواد الغذائية المُصنعة.
  • تناول الأطعمة المخمرة – المًخلل – فول الصويا – الخضروات – والحليب
  •  بكتريا المعدة الصحية تتغذى على البصل والثوم والكرفس والموز والتفاح والكمثرى .
  • مضادات الأكسدة الغنية مثل البذور والمكسرات وزيت الزيتون البكر والقهوة والشيكولاتة .

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *