الرئيسية / أسلوب حياة / هل تحقق لنا المزيد من” الإختيارات” السعادة ؟

هل تحقق لنا المزيد من” الإختيارات” السعادة ؟

kid-chef

 يقلق معظم الآباء على الحفاظ على أولادهم بإتصالهم بجدول دوام كامل في الدراسة، وعلى الرغم من إهتمامهم بالتأكد من شغل أوقات أطفالهم  بشكل آمن و سعيد، من المهم أيضا أن يمتلك الأطفال الخيارات المناسبة لكيفية قضاء وقتهم .

الخدعة في التأكد من أن كل الخيارات المعروضة أمام طفلك هي في مصلحته، وبتلك الطريقة الطفل سيشعر بتمكينه عند الإختيار وفي نفس الوقت الآباء يكسبون مهما كان إختيارهم .

عدم وجود اختيار لطفلك لقضاء وقته هو شيء غير مقبول له, فأنت لا تعرض عليه شيئا وتجبره على عدم الإختيار، فالأطفال من بدايات عمرهم يحبون أن يشعروا بالإستقلال وحرية الإختيار ، فيمكنك إستخدام أسلوب الخيار الغير القسري معهم، مثلا عند إرادتك لتناول طفلك الخضروات، فبدلا من إقناعه أنها إلزام وعليه تناولها كواجب، فيمكنك أن تقدم لهم اختيارات متعددة مثلا من الخضروات وتتأكد من أن جميعها صالحة له، فمهما كان إختياره سيكون مفيد ولن يكون مجبورًا على تناوله، فبدلًا من أن تجبره لتتناول الجزر  تلاعب بطفلك وقل له  ” الجزر أم الخيار اليوم؟ ” بدلا من أن تقول عليك بتناولها، أو مثلا تقول هل تفضل أن تقوم بواجبك الآن أم بعد تناول الشاي؟ .

child-carrots-large
حتى وإن كان الإختيار شيء جيد، فإتبع دائما قاعدة أنه كلما زادت الإختيارات كلما زادت السعادة  والإرتياح لدى الأطفال عندما يبدأوا بالاختيار،  ولكن  أثبتت الأبحاث  أن العكس تمامًا هو الصحيح، يبدو أن المزيد من الخيارات التي تُعطي إلينا تجعنا غير قادرين على التحديد والاختيار ونسبة الرضاء بالأشياء تكون أقل .

زيادة الإختيارات أحيانا قد تؤدي في نهاية المطاف إلى التردد وعدم الرضا .

ففي أواخر عام 1990، قام أحد الباحثين بجامعة كولومبيا بإقامه كشك تذوق، ودعى العملاء من كل المحلات التجارية إلى التذوق، ثم الشراء بعدها، قدم لهم ستة إختيارات في الكشك الأول والثاني قدم للعملاء 30 نكهة للتذوق، قال الجميع أنهم يعتقدون أن الإختيارات المتعددة الكثيرة هي الأفضل ومع ذلك كان العملاء ذوو الـ30 نكهة أقل عشر مرات في تحديد إختيارهم عن غيرهم في الكشك الأول ذو الـ 6 نكهات، وعلاوة على ذلك كانوا أكثر استياءًا من غيرهم .

في النهاية ، يبدو أن العلاقة بين الإختيارات والرفاهية ليست بسيطة، فبعضها يكون مهما، لأنها تساعدنا على الشعور بالسيطرة في حياتنا وبعضها الأخر تطغى على رغبتنا وتؤدي في النهاية إلى التردد وعدم الرضا بها، لذلك يمكنك تقديم الإختيارات المحدودة لطفلك حتى يستطيع الإختيار بينهم ويشعر بالرضا والراحة نتيجة  إختياره.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *