الرئيسية / أسلوب حياة / نصائح للتغلب على الشعور بالنعاس على مدار اليوم

نصائح للتغلب على الشعور بالنعاس على مدار اليوم

sleeping-nap-sleeping-work-sleep-better.jpeg

نحن نعلم  أهمية الحصول على ليلة نوم جيدة، فقلة النوم يمكن أن يسبب لك القلق ويؤثر على قدرتك على التذكر والاحتفاظ بالمعلومات، بالإضافة إلى إضعاف الإنتاجية، لذلك يجب الحصول على قسط كاف من الراحة، ولكن البعض منا قد لا يمتلك الفرصة للحصول على نوم هادئ ومريح لذلك فهناك مجموعة من النصائح التي تمكنك من التغلب على الشعور بالنعاس على مدار اليوم.

  • فتح الستائر الخاصة بك

عند استيقاظك من النوم يجب فتح الستائر والتعرض للضوء النهاري، فهو مهم لإعطائك الطاقة لبدء يومك، حيث يؤكد خبير علم النفس ستيف أورما أن التعرض لأشعة الشمس يقلل من إفراز هرمون الميلاتونين المسؤول عن شعورنا بالنعاس، لذلك سُنصح بأخذ فترات راحة متكررة للحصول على الهواء الطلق فهو كفيل لإبقائك أكثر يقظة أثناء اليوم.

  • أخذ دش بارد

أكد الكثير من الخبراء أن أخذ دش بمياه باردة من 30 إلى 60 ثانية يحفز الجسم خاصة الأدرينالين الذي يساعد الجسم على الحصول على أعصاب هادئة وجعل الفرد أكثر قدرة على اليقظة والإنتاجية.

  • إتباع تمارين التنفس

التنفس عن طريق الأنف ببطء لمدة خمس ثوان، ثم الزفير عن طريق الفم لمدة ثانيتين، ومع تكرير هذا التمرين خمس مرات يساعد على انتظام معدل ضربات القلب.

  • تجنب الوجبات الكبيرة

عندما يتناول المرء وجبات صغيرة على مدار اليوم يمكن أن تساعد على الحفاظ على الطاقة في الجسم ولكن عند تناول الوجبات كبيرة الحجم ليست فكرة جيدة حيث تتضع عبئاً على أجهزة الجسم ويجعلك تشعر بالتعب.

  • تناول قدر مناسب من البروتين

يؤكد خبراء التغذية أن تناول وجبة مناسبة من البروتين يتراوح قدرها من 20 إلى 35 غرام تساعد جسمك على الحصول على طاقة مناسبة وتساعدك على التركيز بشكل أفضل، فتناول البيض، اللبن، الزبادي، أو قطعة من اللحم بحجم كف يدك هي خيارات صحية.

  • عدم الإسراف على تناول القهوة

قد يظن البعض أن اللجوء إلى شرب كميات كبيرة من القهوة تسهم في حصول الجسم على الطاقة وتساعد على جعل الفرد أكثر يقظة، ولكن يمكن أن يسبب الكثير من الكافيين الشعور بالعصبية الشديدة، والقلق، لذلك فحصول المرء على 100 غرام من الكافيين هي الجرعة المثلي لليقظة والتركيز، فيمكنك الحصول على كأس صغير من القهوة كل أربع ساعات خلال النهار، ويجب أن تتوقف عن تناول القهوة عند الساعة الرابعة عصراً حتى تكون قادر على التمتع بليلة نوم هادئة.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *