الرئيسية / تقارير / موزيلا تزدهر دون الاعتماد على أموال قوقل

موزيلا تزدهر دون الاعتماد على أموال قوقل

Mozilla

أكدت شركة موزيلا المطورة لمتصفح فايرفوكس، أنها لم تعد تعتمد على أموال شركة قوقل في إيراداتها، كما تتوقع أن تحقق نجاح أكبر من خلال مجموعة من الصفقات الجديدة وجاء ذلك في تقرير نشره موقع CNet.

ولسنوات عديدة كانت شركة موزيلا تعتمد في دخلها على صفقتها مع قوقل خاصة وأن فايرفوكس كان يعتمد على محرك البحث قوقل كمحرك افتراضي له، ولكن انتهى هذا العقد في نهاية العام الماضي، ووفقاً للتقرير المالي السنوي الذي تصدره شركة موزيلا أنه في عام 2014 نجحت الشركة في الحصول على دخل يقدر بـ 330 مليون دولار

ومنذ عام 2015 توجهت شركة موزيلا لعقد عدد من الاتفاقيات الجديدة حول العالم، حيث تم الاعتماد على محرك البحث ياهو في الولايات المتحدة، بايدو في الصين وياندكس في روسيا، كما أكدت موزيلا أن قوقل لا يزال محرك البحث الافتراضي لمستخدمي فايرفوكس في أوروبا ولكن دون الحصول على أي عوائد مالية من شركة قوقل.

كما أكد جيم كوك المدير المالي لشركة موزيلا أن الشركة تتطلع إلى عرض نتائجها المالية في العام المقبل وواثقة في تحقيق نتائج مالية قوية لعام 2015.

وتعد شركة موزيلا مؤسسة غير ربحية حيث اعتمدت في نجاحها على عدد قليل من المنظمات لتقديم تجربة تصفح مفتوحة المصدر للمستخدمين، فعلى سبيل المثال، إذا كانت الشركة لا زالت مرتبطة بمحرك البحث قوقل لكان المستخدم يخضع لنتائج البحث المرتبطة لصالح قوقل ومنتجاته فقط.

وبالإضافة إلى سعي موزيلا لنمو إيراداتها، فهي لا تزال تسعى لتحقيق النجاح في عالم الهواتف الذكية، حيث أصدرت موزيلا متصفح فايرفوكس لهواتف الأندرويد من فترة ليست بقصيرة، بالإضافة إلى إطلاقها مؤخراً نسخة لنظام التشغيل iOS ولكن لا تزال حصتها في سوق الهواتف الذكية ضئيلة وتحاول الشركة في الوقت الراهن جذب مستخدمي الهواتف الذكية لتثبيت متصفح فايرفوكس على هواتفهم.

المصدر

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *