الرئيسية / أسلوب حياة / نصائح لتحسين طريقة تعليمك لأولادك !

نصائح لتحسين طريقة تعليمك لأولادك !

FatherSon

تعليم أولادك وجعلهم يفهمون المعلومات هو أمر يتخطى مجرد الحفظ، فعليك مساعدتهم لفهم المعلومة وإدخالها على قلبهم وعقلهم أكثر من إجبارهم على حفظها حتى تصبح المعلومات جزء من إدراكهم وتنعكس بالإيجاب على تصرفاتهم وأفعالهم في الحياة، إليك بعض الطرق البسيطة التي يمكنك إتباعها.

  • استخدم الصور

اطلب من أطفالك رسم صورة أو تخيل صورة معينة تمثل المعلومة التي يدرسها، الفهم بالصور أسرع في الاستيعاب عن الكتابة والتكرار بالكلام المكتوب، أو حاول أنت الرسم معهم لمطابقة الصور أو لسؤالهم عن الوصف الأمثل في نظرهم لتلك المعلومات وقم بتصحيح الخطأ معهم كأنها لعبة.

  • قم بالغناء

الغناء يجعل أطفالك مستمتعون، أيضا يجعل المعلومات تتدفق بشكل سلس إلى رأسهم عموماً، وتكون قدرتهم على التذكر والحفظ أسرع وأفضل بكثير عندما تغني، واجعل المعلومات تبدو كأغنية، ورددها معهم واجعلهم يستمتعون بالدراسة، هكذا ستجدهم أذكى وأفضل.

  • كرر المعلومة

ساعد أطفالك على تكرار المعلومات طوال اليوم بطريقة مسلية، ليتذكرها دماغهم مع الوقت، فالجزء السماعي مهم جداً في التعليم والتلقين للمعلومات عند الأطفال تحديداً.

  • استخدم الألعاب

اجعل الأمر يبدو ممتعاً فقم بطرح الأسئلة وحدد لهم جائزة عند الإجابة وإن كانت جوائز رمزية، استخدم أيضا أسلوب ملئ الفراغات معهم فهذا يجعلهم يفكرون ويسترجعون المعلومات برأسهم، اسألهم دوما دون الصراخ بهم، فالتشجيع على الإجابة يجعل استحضار المعلومات أمراً سهلاً.

  • المساعدة على استرجاع المعلومات

يمكنك الطلب منهم دوماً فعل أشياء ترتبط بالمعلومات، فمثلا إن كان درساً دينياً أو عن علم النفس فحاول ابتكار أفعال معينة أو تصرفات ترتبط بالمعلومات التي ترغب منهم أن يستوعبوها، تلك الطريقة تجعل استرجاع المعلومات سهل وأكثر سلاسة.

  • النقاش

النقاش دوماً يأتي بنتائج إيجابية مع الأطفال، فحاول دوما النقاش معهم ومعرفة رأيهم عن تلك المعلومات، لا تجعل حفظها يبدو كإجبار لان العناد لا يجدي معهم، واجعلهم يعبرون عن رأيهم إن كانوا يجدون تلك المعلومات صحيحة ومقنعة أم لا في وجهة نظرهم، تناقش معهم بخصوصها واستخدم أسلوب الإقناع معهم سيجعل هذا الأمر أسهل بكثير من المتوقع.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *