الرئيسية / أسلوب حياة / كيف تتعامل مع مريض الزهايمر في بيتك ؟!

كيف تتعامل مع مريض الزهايمر في بيتك ؟!

Alzheimer

اذا لاحظت أن في عائلتك شخص يفقد الذاكرة بشكل مستمر أو عنده صعوبة في قيامه بمهامه العادية أو عنده مشاكل في بعض الكلمات أو الألفاظ أو لاحظت عدم إلمامه بالزمن والوقت وتغير بشخصيته، فهذه دلائل على أن في بيتكم مريض زهايمر..!

  • بعد زيارة الطبيب وأخذ نصائحه يجب عليك تغيير طريقة تعاملك مع الشخص المريض شفاه الله.. فالطب أخبرنا أن اهتمام العائلة بالمريض من أهم الأسباب التي تقوم في عدم تفشي المرض بشكل سريع.
  • يفضل زيارة أقاربه المقربين أو أصدقاء المريض بشكل مستمر ودائم وعدم الحرص على بداية علاقات جديدة للمريض أو زيارة الأشخاص البعيدين له، وكما أثبتت الدراسات أن أغلب المصابين بالزهايمر يحبون تواجد الأطفال بالقرب منهم.
  • من الأشياء المهمة في فن التعامل مع مريض الزهايمر هي وضع جدول منظم له حيث يبدأ في الصباح وينتهي في المساء والحرص على عدم تغيير الجدول كل فترة لأن التعود على نظام معين يريح المريض ويجعله يحس بالراحة.
  • النفسية الجيدة مع المريض تؤثر على عدم تقدم المرض بشكل كبير.. دعه يتكلم حتى لو لم تفهم ماذا يقول.. ابتسم في وجهه أو اذا سألك هل تعرف فلان أكتفي بالهز بالرأس ولا تكثر الكلام معه بل دعه يتكلم، وحاول اختيار الكلمات المناسبة واللطيفة والابتعاد عن الكلمات الجارحة والقاسية عند الرد عليه، وعند حديثه معك قد تلاحظ صعوبة اختيار الكلمة المناسبة فلا تدعه فترة طويلة بل أقترح عليه كلمات تراها مناسبة.
  • من الأشياء التي قد يغفل عنها الكثير هي الكلام عن حالة المريض في حضوره معتقدين أنه لا يفهم ما يدور حوله وهذا خطأ كبير.. أيضاً أبعد المريض عن أماكن الإزعاج والضجيج ومن أهمها التلفاز والراديو.
  • لا تجادل مريض الزهايمر حتى لو أعطاك قصة غير حقيقة وأنت متأكد من أنها كذب دعه يكمل إلى ان ينتهي وبعدها حاول عدم مناقشته فيها وحاول تغيير الموضوع.
  • قد يصدر من المريض سلوك عدواني أو سب أو شتم.. أحرص على أخذ الموضوع بشكل عادي جداً والاكتفاء بابتسامة في وجهه.
  • بسط الأمور على المريض ولا تحسسه أنه مريض فالحالة النفسية أهم من العلاج.

حمانا الله وأياكم من هذا المرض وغيره من الأمراض.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *