الرئيسية / تقارير / لماذا يجب عليك التخلي عن أدوبي فلاش بلاير؟

لماذا يجب عليك التخلي عن أدوبي فلاش بلاير؟

Adobe-Flash-Player

هذا العام كان بمثابة لعنة حقيقية بالنسبة لمشغل أدوبي فلاش الشهير والذي يستخدمه الملايين حول العالم، حيث تعرض المشغل للعديد من المشاكل في الأداء بخلاف الثغرات والتهديدات الأمنية التي لم تتوقف طوال العام، كان آخرها ثغرة أمنية خطيرة تم اكتشافها قبل حوالي أسبوع تسمح للهاكرز بالسيطرة على النظام واستغلاله في هجمات محددة.

وبحلول نهاية العام الحالي فقد وصل عدد المشاكل التي تعرض لها أدوبي فلاش طوال 2015 إلى 316 مشكلة بينها مشاكل أمنية خطيرة للغاية، وهو ما يعادل 6 مشاكل أسبوعياً يتعرض لها المشغل.

وحذرت العديد من الشركات الأمنية من المخاطر الأمنية المحتملة نتيجة استخدام أدوبي فلاش، وطالبت المستخدمين بإزالة المشغل من أجهزتهم أو تعطيله.

وكانت الشركات التقنية الكبرى قد بدأت باتخاذ خطوات ضد أدوبي فلاش من ضمنها شركة قوقل التي استغنت عنه منذ سنوات في تصفح يوتيوب كما أوقفت الشركة دعم المشغل في إعلاناتها.

أما شركة موزيلا فقامت بتعطيل إضافة أدوبي فلاش في متصفحها الشهير فايرفوكس قبل عدة أشهر وطالبت المستخدمين الراغبين باستخدامه بإعادة تفعيله يدوياً مع إخلاء مسؤوليتها الكاملة عن أي ضرر قد يلحق بالمستخدم نتيجة ذلك.

وبداية الشهر الحالي قام موقع فيس بوك بالتخلي عن مشغل أدوبي فلاش في عرض الفيديوهات على الموقع واستبدلته بمشغل يعتمد على HTML5.

شركة أبل الأمريكية كانت الأكثر صرامة تجاه أدوبي فلاش، إذ حافظت الشركة على مواقف متشددة تجاه المشغل ورفضت استخدامه في متصفحها، وكان ستيف جوبز مؤسس الشركة الراحل من أكثر الشخصيات التقنية تشدداً تجاه استخدام أدوبي فلاش وذلك بسبب المخاطر الأمنية التي يتسبب بها.

ونظراً للثغرات الأمنية المتلاحقة داخل المشغل هذا العام، فإن شركة أدوبي ذاتها قد حثت المستخدمين الشهر الماضي على التوقف عن استخدام مشغل أدوبي فلاش لتفادي المخاطر الأمنية المتكررة الناجمة عنه.

وبالتالي كي لا تضع نفسك ضمن أي مخاطرة أمنية محتملة، يُفضل أن تتخلى عن المشغل في أقرب وقت وذلك بإزالته كلياً من جهازك، أما إن كنت لا تزال ترغب باستخدامه فيفضل أن توقف عملية التشغيل التلقائي له وأن تشغله فقط داخل المتصفح في حال احتجت إليه.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *