الرئيسية / أسلوب حياة / حقائق حول فرشاة أسنانك !

حقائق حول فرشاة أسنانك !

toothbrush_sanitizers_germs_toothbrush

تعد فرشاة أسنانك منزلاً لأكثر من 100 مليون نوع من البكتريا منها بكتريا الإيكولاي، و وفقاً للباحثين في جامعة مانشتر في إنجلترا، و جامعة ألاباما في برمينجهام فقد تتواجد بعض الجراثيم على فرشاة أسنانك أيضاً.

و لكن رغم كل ذلك عليك ألا تفزع، حيث أن فمك أيضاً مليئاً بالبكتريا، حتى أن ( البلاك ) الذي يعد السبب وراء استخدامنا لفرشاة الأسنان لإزالته هو في الأصل نوعاً من البكتريا، لا تحدث المشكلات طالما حافظت على التوازن في تواجد تلك البكتريا، و لن تجعلك فرشاة أسنانك مريضاً خاصةً إذا اتبعت الوسائل اللازمة للحفاظ على نظافتها .

إلى أي درجة قد تؤذيني فرشاة الأسنان ؟

لن تسبب لك فرشاة أسنانك عادةً أي نوع من الضرر، حيث يتعامل جهازك المناعي مع البكتريا المتواجدة عليها، إلا إن كنت مصاباً بنقص في المناعة فعليك مراعاة ذلك خاصة في الأمراض المتكررة لأنك سوف تعيد من إصابتك بها باستخدامك للفرشاة، و لكن طالما تمتعت بمناعة جيدة ، و حافظت على نظافة فرشاتك، و على عدم استخدام فرشاة أسنان الآخرين أو تركهم يقومون باستخدام فرشاتك، لأن ذلك يعني انتشار البكتريا و ربما انتقال الأمراض بينكم، فأنت في أمان خاصة مع إتباع بعض الخطوات للحماية و الحفاظ على النظافة:

  • قم بتخزين فرشاة أسنانك بعيداً عن مكان الفضلات

من الطبيعي وضع فرشاة الأسنان في دورات المياه، ولكن عليك الحذر بأن تبعدها قدر المستطاع عن مكان الفضلات، حيث أن البكتريا من الفضلات تقوم بالانتشار في الهواء مما يرسب الجراثيم على فرشاتك، لذا قم بحفظها في صندوق الإسعافات الأولية.

  • اعتني بحاملة فرش الأسنان

تعد حاملة فرشاة الأسنان في المركز الثالث لأكثر الأشياء حملاً للجراثيم في المنزل، بعد إسفنجة غسيل الصحون و البلاعات مباشرة، تذكر دائماً أن تقوم بتطهيرها دورياً للحفاظ على صحتك.

  • اغمر فرشاتك بالمياه في كل مرة قبل استخدامها
  • لا تستخدم أغطية فرشاة الأسنان، لأنها تخلق بيئة رطبة تساعد على انتشار الجراثيم.
  • لا تجعل فرشاة أسنانك تلامس فرشاة أسنان أخرى، لأنها ستكون بيئة خصبة لانتقال البكتريا بينهما.
  • لا تستخدم غسالة الصحون أو الميكروويف في تعقيم فرشاة أسنانك، لأنه وفقاً للدراسات معظم فرش الأسنان إن لم تكن جميعها لم تصنع لتحمل تلك الأجهزة.
  • يمكنك استخدام معقم فموي ضد البكتريا قبل استخدام الفرشاة للحد من البكتريا التي تنتقل من فمك إليها.

متى أغير فرشاة أسناني ؟
يوصي الأطباء و المتخصصين بتغيير فرشاة الأسنان بعد كل ثلاثة أو أربعة أشهر، كما يوصون بزيادة تلك المرات إن كنت مريضاً أو تعاني من ضعف في المناعة. أما بالنسبة للأطفال فقد يحتاجون لتغيير الفرشاة بصورة أكثر من البالغين.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *