الرئيسية / أسلوب حياة / كيف تتجنب العمل لساعات إضافية؟!

كيف تتجنب العمل لساعات إضافية؟!

man-stressed-at-work

قد تضيع ساعات العمل الرسمية في كثير من الأمور الغير هامة، كضياع الوقت في تناول وجبة الإفطار، التحدث مع الزملاء، تصفح شبكات التواصل الاجتماعية، وغيرها الكثير، مما يدفع المرء إلى العمل لساعات إضافية لتنفيذ العمل المكلف به، مما يصيبه بالملل والتعب من شعوره بالعمل لساعات طويلة ولا يستطيع أن يجد وقتاً في المساء للتمتع بحياته أو الاندماج مع أفراد أسرته، لذلك قمنا بإعداد أهم النصائح التي تساعدك على تحقيق أقصى استفادة ممكنة من وقتك في العمل وتجنب العمل لساعات إضافية.

  • إعطاء الأولوية للعمل الهام

إذا كنت تلجأ إلى العمل لساعات إضافية، لرفع مستوى الإنتاجية لديك، فليس هناك داعي للبقاء لوقت متأخر لتثبت للجميع أن مستواك أفضل منهم بل يجب عليك التركيز على تنفيذ الأمور الهامة في العمل وعدم تأجيله للدقائق الأخيرة.

  • زيادة الوعي بأهمية الوقت

إذا كنت تنفق نصف ساعة وأكثر من ساعات الصباح لتناول وجبة الإفطار وتصفح الفيسبوك، فيجب عليك أن تكون على وعي بأهمية ذلك الوقت للذهاب باكراً إلى العمل وإنهاء المطلوب منك بدلاً من البقاء ساعات إضافية، فذلك الوقت سيكون مفيداً عندما تقضيه في المنزل كما يمكن أن يجعلك تنهي عملك باكراً وترك مكان العمل.

  • طلب مساعدة زملائك في العمل

أحيانا يتم تكليفك بكثير من الأعمال، مما يشعرك بالضغط فلا بأس أن تطلب من زملائك في العمل بعض المساعدة إذا كنت بحاجة إلى ذلك لضمان تنفيذ العمل المطلوب في ساعات العمل ودون الحاجة إلى البقاء حتى المساء للانتهاء من العمل المطلوب.

  • الحصول على بعض الهواء النقي

في فترة الظهيرة يجب أن تأخذ استراحة قصيرة لتناول وجبة الغذاء والحصول على بعض الهواء النقي وسيكون لها تأثير كبير لزيادة إنتاجية عملك في فترة الظهيرة.

  • عدم الإكثار في إعطاء الوعود

إذا طلب منك القيام بمهمة قبل انتهاء ساعات عملك الرسمية بدقائق معدودة، فلا تتسرع بالموافقة وإعطاء الوعود لمديرك أنك ستنهي العمل المطلوب مما سيتطلب منك البقاء لساعات إضافية، ولكن يجب أن تطلب من رئيسك بطريقة هادئة حول إذا أمكن تأجيل هذا العمل لليوم التالي وقد يكون الأمر ضروري فلا بأس بالموافقة على إتمام العمل في المساء في أوقات الطوارئ.

  • التخطيط لترك العمل في وقت مبكر

دائما ما ستجد أمور تعطلك في اللحظات الأخيرة عندما توشك على الرحيل من العمل والذهاب إلى البيت لذلك يجب عليك التخطيط لترك العمل في وقت مبكر حتى تستطيع إنهاء الأمور التي تطرأ عليك.

  • البقاء على مسافة من البريد الإلكتروني

إذا وجدت رسائل البريد الإلكتروني الخاصة بالعمل تزحف إليك أثناء أمسياتك، يجب حينها أن تبقى على مسافة من بريدك حتى لا ينزع عليك وقت راحتك ووضع نافذة صغيرة محددة للتحقق من ما يجرى في العمل.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *