الرئيسية / أسلوب حياة / تطبيقات لتعزيز التعاون بين الأب والأم لخلق أسرة سعيدة

تطبيقات لتعزيز التعاون بين الأب والأم لخلق أسرة سعيدة

Smiling father hugging son outdoors

يشتكي الكثيرون من التأثيرات السلبية للتكنولوجيا على العلاقات الأسرية، حيث لم يعد من سلوك الأبناء أو الآباء على حدٍ سواء التجمع مع العائلة، أو المشاركة كما كانت الأسر في الماضي.

و لكن كسلاح ذو حدين، تمتلك التكنولوجيا بعض الوسائل التي قد تحد من أثرها السلبي، أو تلعب دوراً بديلاً عن الشكل التقليدي للمشاركة الأسرية.
و تطبيقاً لتأثير التكنولوجيا على ارتباط الأسر تراوحاً بين الإيجابية و السلبية، اتخذت جامعة ميسوري الأمهات المطلقات نموذجاً بحثياً لدراسة هل يمكن للتكنولوجيا بالفعل خلق صورة بديلة من التواصل بين الأسرة الواحدة ليس فقط في نفس المنزل بل في منزلين منفصلين أيضاً.

وقد وجدوا أن أبسط الوسائل التكنولوجية مثل البريد الإلكتروني، قد لعب دوراً هاماً للتواصل بين الآباء المنفصلين و تجنيب الأبناء بعض الحوارات التي قد تخل بتوازنهم الأسري بعد الانفصال.

و لم يقتصر دور التكنولوجيا على ذلك و لكن هناك العديد من التطبيقات التكنولوجية التي تساعد الأسرة على مزيد من الترابط سواء في منزل واحد أو أكثر.

cozi

عبارة عن مفكرة مشتركة بين الأشخاص، تساعد أفراد الأسرة على تذكر مناسباتهم الهامة، ليصبح كل ما هو مهم لدى أي فرد من أفراد العائلة أهمية مشتركة مع عائلته.

Life360

يتميز ذلك التطبيق بنظام رائع للمراسلات بين أفراد الأسرة، كما يمكننا من معرفة الموقع الجغرافي( GPS) لأي فرد من أفرد الأسرة مما يحد من القلق عليهم، كما يزيد من توثيق العلاقات بين أفراد الأسرة الواحدة .

2houses
يخدم هذا التطبيق الوالدين المنفصلين بشكل رئيسي، و يمكنهما من خلق بيئة مشتركة لكل من الصور، مواعيد الأطباء أو مران الأطفال، مقاسات الملابس لأفراد الأسرة، مما يساعد على تخفيف حدة الانفصال.

ربما لم يضع مؤسسي هذا التطبيق الأسرة في أولوياتهم، و لكن تمكن التطبيق من لعب دور جيد في تحسين العلاقات و تقوية الروابط بين أفراد الأسرة، من خلال تتبع ما يرغب به الأبناء من مشاركاتهم المرئية للجميع من خلال التطبيق بكل ما يمتنوا امتلاكه، و بجلب تلك الأشياء لهم في أعياد مولدهم أو مناسباتهم الخاصة يشعر ذلك الفرد بأهميته عند عائلته .

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *