الرئيسية / تقارير / انخفاض شحنات الأجهزة اللوحية في 2015

انخفاض شحنات الأجهزة اللوحية في 2015

Tablet_Group_test

 بعد الانخفاض الحاد الذي شهدته شحنات الأجهزة اللوحية خلال موسم العطلات، انخفضت مرة أخرى في جميع أنحاء العالم خلال الربع المالي الرابع من عام 2015، حيث تم شحن ما يقرب من 65.9 مليون وحدة بانخفاض 13.7 % مقارنة بالعام الماضي.

فوفقاً للبيانات الأولية التي أصدرتها شركة البيانات الدولية IDC بلغ إجمالي شحنات الأجهزة اللوحية خلال العام الماضي بأكمله 206.8 مليون وحدة بانخفاض يقدر بـ 10.1% عن عام 2014 والذي بلغ إجمالي الشحنات 230.1 مليون.

وعلى الرغم من المسار السلبي الذي سلكته الأجهزة اللوحية بشكل عام إلا أن شحنات الأجهزة اللوحية القابلة للانفصال جاءت مرتفعة، حيث تم شحن ما يقرب من 8.1 مليون جهاز، حيث ارتفعت إلى أكثر من الضعف منذ الربع الرابع من عام 2014.

وأشار Jitesh Ubrani كبير محللي الأبحاث في IDC أن الربع المالي الرابع كان إيجابيي على أجهزة الأيباد برو حيث كانت الأكثر مبيعاً خلال تلك الفترة لكونها تندرج تحت الأجهزة اللوحية القابلة للفصل، كما أكد أنه يجب ملاحظة تحول المستخدمين وزيادة إقبالهم نحو تلك الأجهزة حتى تكون بديلة للأجهزة المكتبية والأجهزة اللوحية التقليدية.

وسيكون لدى كلا من أبل و مايكروسوفت فرصة إيجابية للاستثمار في ذلك المجال، وكان إنتاج قوقل من الأجهزة اللوحية القابلة للفصل باهت بعض الشيء في الآونة الأخيرة مما سيتطلب منها بذل الجهد لتحقيق أي نجاح يمكن قياسه.

ويعد الاتجاه الأكثر إثارة للاهتمام أن أسعار الأجهزة اللوحية لم تصل بعد إلى الحضيض، حيث كان سعر الجهاز اللوحي من أمازون يصل سعره إلى 50 دولار أو 42 دولار للمتسوقين بالجملة خلال موسم العطلات، ونجحت أمازون في احتلال المرتبة الثالثة من بين أعلى خمس شركات مبيعا في العالم، كما سعت بعض الشركات مثل هواوي ولينوفو إلى التوسع خارج موطنها الأصلي الصين وفتح أسواق جديدة حول العالم.

واستطاعت شركة أبل في هيمنتها على السوق خلال الربع الرابع من عام 2015 وتمكنت في أن تصبح على رأس أعلى خمس شركات مبيعاً حول العالم، فعلى الرغم من الانخفاض التي عانت منه الشركة على مدى العام بنسبة 24.8%، حيث نجحت في اطلاق الأيباد برو والذي حقق نجاحا وجعل الشركة قادرة على كبح الانخفاض في الإيرادات.

وجاءت سامسونج في المركز الثاني على الرغم من أنها تراجعت بنسبة 18.1% مقارنة بالعام الماضي، وتمكنت الشركة من عرض أجهزة متنوعة في أسعارها وحجم الشاشات ومن المتوقع أن يكون من السهل على سامسونج الانتقال إلى الأجهزة اللوحية القابلة للفصل في عام 2016.

وكما ذكرنا في السابق تمكنت أمازون في احتلال المرتبة الثالثة حيث نجحت في جذب المستهلكين بعد إطلاقه جهاز Kindle بسعر منخفض مما أتاح نمو يقدر بـ 175.7 % وهو أعلى نسبة بين الخمس شركات.

أما شركة لينوفو والتي تأتي في المرتبة الرابعة، فتمكنت من الحفاظ على حصتها في السوق خلال الربع الأخير من عام 2015 حيث تمكنت من شحن 3.2 مليون جهاز بانخفاض يقدر بـ 13.5% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ومع ذلك فإنه من المتوقع أن تستعيد لينوفو حصتها في السوق خلال العام الجاري، بينما جاءت شركة هواوي في المرتبة الخامسة ومن المرجح أن تتراجع شعبيتها أكثر في سوق الأجهزة اللوحية.

 

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *