الرئيسية / أسلوب حياة / طرق مفيدة للتقليل من حدة الإجهاد بشكل سريع

طرق مفيدة للتقليل من حدة الإجهاد بشكل سريع

PrioBlog-Health-How-to-Reduce-Stress-and-Improve-Your-Quality-of-Life-

يمكن أن يظهر الإجهاد في حياتنا في أي وقت مع مستويات مختلفة من حدته ويمكن أن تنشأ من محادثة مع أصدقاؤك أو أحد أفراد عائلتك أو حتى موقف معين و مهما كان سبب ذلك لكن الإجهاد المستمر لأجسامنا لا يضر فقط صحتنا، لذا علينا تجنبه والابتعاد عنه.

فسيولوجيا يحدث الإجهاد نتيجة لاستجابة أجسامنا لأوضاع مهددة مثل عندما نشعر بالخطر فإن جهازنا العصبي يستجيب عن طريق الإفراج عن هرمونات التوتر مثلا الأدرينالين والكورتيزول.

وهذا هو سبيلنا للحماية عن طريق “المكافحة أو الهروب” كما أنه في حالات الطوارئ الإجهاد يساعدنا على البقاء في حالة تأهب، وحيوية، وتعطينا القوة الخارقة للخروج من الخطر.

جرب هذه التقنيات للتخفيف من حدة الإجهاد الفوري

  • التركيز على تنفسك

أفكارك متعلقة بشكل مباشر بالتنفس فإذا كان لديك ضيق في الصدر، تشوش في الأفكار، أو شعور بالقلق عليك أن تبطئ أنفاسك لتحقيق التوازن بين عقلك عن طريق الاستنشاق بالعد لمدة 5 ثوان ثم احبس أنفاسك لمدة 5 ثوان، والزفير لمدة 5 ثوان.

  • كن هادئاً

قم بتهدئة عقلك وجسدك بهدف إعادة توازن طاقتك لتهدئة العقل والجسم.

  • فرصة للتوقف

حينما تتفاعل خلال المواقف العصيبة قد تقول أو تفعل أشياء قد تندم عليها لاحقا إلا إذا كنت في حالة الطوارئ، قد تتأنى في إجابتك بضع ثوان من خلال القيام بتحويل نمط الاستجابة فوراً لأخذ الوقت الكافي للتوقف والتنفس والحصول على الهدوء ثم تجميع أنفاسك حتى تتمكن من الاستجابة لفظيا أومن خلال اتخاذ الإجراءات اللازمة.

  • الاستمتاع بالطبيعة

الخروج في الطبيعة لها قدرة على تهدئة جسمك وعقلك، سواء اخترت الجلوس على الشاطئ للاستماع بتلاطم الأمواج، والمشي في الغابات الخضراء، أو الاستماع إلى صوت شلال وحتى تسلق الجبال فهذا يسمح لك النظر إلى الأشياء بمنظور مختلف.

  • ممارسة التمارين بانتباه

التمارين الرياضية تطلق الأدرينالين الطبيعي والاندورفين التي تجعلك تشعر بحالة جيدة بجانب أنها تساعدك لتكون لائقاً بدنياً وتقلل من حدة التوتر والإجهاد لأنها تبقيك نشيطاً دوماً.

  • خذ حماما باردا

العلاج المائي هو علم دقيق ومتطور لما له من فوائد للجسم والعقل، فضلا عن الحد من الإجهاد فالحمامات الباردة تفتح الشعيرات الدموية الخاصة بك و التي تساعد في دفع الدم بشكل طبيعي إلى الأجهزة الخاصة بك و هذا يؤدي إلى تأثير الاحمرار في القلب والكلى الرئتين والكبد كما أن هذه العملية تحفز الإفراز السليم للنظام الغددي حيث يترك بشرتك متألقة وتحافظ على الصحة.

  • الاستماع إلى الموسيقى الهادئة

فالموسيقى لديها قدرة على إمدادك بالطاقة وتحسين حالتك النفسية والمزاجية إلى جانب أنها تساعد في نشر أفكار أكثر إيجابية.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *