الرئيسية / أسلوب حياة / خطوات للتأكد من الوصول لهدفك

خطوات للتأكد من الوصول لهدفك

4

عليك دوماً أن تحاول جاهداً لتحسين نفسك وتحديد أهدافك ليس هذا فحسب بل محاولة تحقيق تلك الأهداف والوصول إليها، إنها ليست بالأمر اليسير لكن عليك المحاولة لتصل إلى ما تريد، عليك العمل من أجل تحقيق أهداف أكثر واقعية وممكنة.

  •  تعيين هدف واحد في كل مرة

 عليك التشبث بهدف واحد فى كل مرة، لا داعى لتراكم الأهداف التي لن تستطيع الوصول إليها مرة واحدة، دع الأمر يحدث خطوة تلى الأخرى، وعليك التركيز بنسبة 100% بهدف إكمال المهمة وإخراج أقصى قدراتك، وبالتالي ستدخر الكثير والكثير من الوقت وتنجز ما تود القيام به فى فترة وجيزة.

إذا كانت أهدافك سهلة للوصول، فإن مكافأة للوصول إليهم لن تكون قيمة للغاية، ستكون هناك دائما حواجز في طريقك كلما تضع هدفا جديدا.

  •  جعل هدفك مرئي

بعد تحديد هدفك، قم بكتابته سواء على ورقة أو فى أجندة مهامك فهنالك شركات تنتج الملابس لكتابة هدفك عليها، فكتابة الهدف سيكون بمثابة تذكير طوال يومك الحافل أن لديك واجب تجاه هذا الهدف لكى يتحقق قبل أن تتخذ أي خطوة أخرى، فهذا أشبه بمساءلة نفسك لكى تنجز مهامك فى أسرع وقت.

وعند الانتهاء من هذه المهمة، يمكنك جسدياً – وبصورة رمزية – الوصول إلى الهدف من القائمة الخاصة بك، والشعور بالرضا والراحة النفسية والمضي قدماً لتحقيق باقي الأهداف بنفس الطريقة.

ففي كثير من الأحيان نريد حياة أفضل لأنفسنا، ولكننا لسنا على استعداد لتقديم التضحيات اللازمة من أجل الوصول اليها، عند تحديد الأهداف، عليك أولا أن تحدد المجالات التي سيكون عليك العمل وفقا لها لتصل إلى حيث تريد أن تكون، بمجرد أن يكون لديك فكرة واقعية عليك بذل الجهد للوصول إلى أهدافك، عليك أن تكون أكثر تتبعاً لها.

  •  قم بإعداد خطة

“الفشل في التخطيط يقود إلى التخطيط للفشل.” إذا قمت ببناء أهدافك بطريقة عشوائية، فتأكد أن السبيل الوحيد هو الفشل على الفور، فالوصول إلى هدفك لن يكون بقفزة عملاقة واحدة بل إنها رحلة كاملة من الانتصارات الصغيرة، والمطبات والنكسات.

وخطة عملك ستكون بمثابة خريطة تساعدك طوال الرحلة، لن تقوم بتخطيط الخطوات الصغيرة التي سوف تساعدك على طول رحلتك، ولكن عليك أيضا أن تخطط  فى حال فشل الأمر.

إذا وضعت خطة لكيفية التعامل مع كل خطوة على طول الطريق، سيكون لديك وقت كاف لتبحر نحو هدفك بسهولة ويسر.

  • تحديد معالم نجاح الخطة

عند إعداد الخطة سيكون هنالك مؤشرات على نجاحها ومن ثم الوصول إلى هدفك التي تسعى إليه طوال رحلتك، وبالتالي فأنت على الطريق الصحيح وتحرز تقدما نحو هدفك.

اجعل هذه المعالم نهائية وقابلة للقياس، كما يجب أن يكون الهدف النهائي الخاص بك، فعلى سبيل المثال إذا كنت تطمح لانقاص عشرين كيلو من وزنك بنهاية العام، فأنت تريد أن تعرف بالضبط مقدار الوزن الذي يجب أن تفقده كل أسبوع من أجل الوصول إلى هذا الهدف. وفي نهاية كل شهر، عليك أن تكون قادرا على رؤية التقدم – والذي سيكون سببا للاحتفال في حد ذاته.

  •  تحرك نحو هدفك

لم يبق فى تلك الخطوة سوى المضي قدما نحو أهدافك لتحقيقها بعدما توافرت كل سبل تعظيم فرص النجاح، فلقد تجاوزت كل الصعوبات والعوائق التي اعترضت طريقك أثناء تهيئة الظروف للوصول إلى هدفك، بدلا من الحاجة إلى القلق بشأن جميع أنواع عوامل خارجية وزائدة عن الحاجة، وعليك أن تكون قادرة على الحفاظ على عقلك على تحقيق الهدف كنت المبين للوصول.

عن رووف

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *