الرئيسية / أخبار / سبيس إكس تعتزم توفير الإنترنت من الفضاء لسكان الأرض

سبيس إكس تعتزم توفير الإنترنت من الفضاء لسكان الأرض

spacex

ذكرت وسائل إعلام أمريكية مختلفة بأن شركة سبيس إكس للفضاء SpaceX قد تقدمت رسمياً بطلب للحكومة الأمريكية، للحصول على تصريح بإطلاق أقمار صناعية بهداف تزويد سكان الأرض بخدمة إنترنت فائقة من الفضاء.

وبحسب التقارير فإن شركة سبيس إكس، التي أسسها رائد الأعمال المعروف إيلون ماسك، قد كشفت ضمن خططها المقدمة للحكومة الأمريكية أنها تعتزم إطلاق شبكة ضخمة من الأقمار الصناعية تضم نحو 4425 قمراً.

وبهذه الخطوة، فيبدو أن الشركة قد بدأت فعلاً خطواتها العملية لإطلاق الخدمة التي أعلنت عنها الشركة العام الماضي حيث أكدت الشركة حينها أنه بمجرد إطلاق الشبكة بشكل كامل، فإن النظام الجديد سيغطي كل سطح الأرض، وبالتالي سيتمكن من تزويد سكانها بخدمة عالمية فائقة الجودة.

ووصف إيلون ماسك خدمة الإنترنت من الفضاء التي يجري الترتيب لها بأنها أكبر من أي شيء جرى الحديث عنه من قبل في هذا المجال وأن تكلفة المشروع ستصل إلى 10 مليار دولار أمريكي.

وستدور الأقمار الصناعية حول الأرض على ارتفاع أعلى من محطة الفضاء الدولية، إذ ستدور أقمار شركة سبيس إكس على ارتفاع يتراوح بين 1150 إلى 1325 كيلومترا.

وبحسب الوثائق المقدمة للحكومة الأمريكية فإن زهاء 800 قمر صناعي سيجري إطلاقها خلال المرحلة الأولى من المشروع، حيث سيتم استخدام هذه الأقمار لتوسيع نطاق الوصول لخدمة الإنترنت في الولايات المتحدة، وبورتريكو وجزر العذراء الأمريكية.

ويبلغ حجم كل قمر من هذه الأقمار الصناعية ما يعادل حجم سيارة عادية، وذلك بدون الألواح الشمسية التي تمد القمر بالطاقة اللازمة، بينما يبلغ وزنه نحو 386 كيلوجراماً.

وسيوفر النظام الجديد من شركة سبيس إكس بديلاً فضائياً لتزويد المستخدمين بالإنترنت عبر الألياف الضوئية وغيرها من الخدمات المتوفرة حالياً، في حين لم تكشف الشركة عن الإطار الزمني للمرحلة الأولى من المشروع.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *