الرئيسية / أخبار / نظام أندرويد يهيمن على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية للعام 2016

نظام أندرويد يهيمن على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية للعام 2016

android

أظهر آخر تقرير من شركة IDC العالمية المتخصصة في أبحاث السوق بأن نظام تشغيل أندرويد لا يزال يهيمن على أنظمة تشغيل الهواتف الذكية خلال العام 2016.

ووفقاً للتقرير فإن حصة نظام تشغيل أندرويد قد بلغت 85% خلال العام الحالي وذلك بمعدل نمو 5.2% عن العام الماضي، في حين توقفت حصة نظام iOS التابع لشركة أبل عند نسبة 14.3% وهو ما يُمثل تراجعاً بنسبة 11% عن العام الماضي.

ويشير التقرير إلى أن إجمالي مبيعات الهواتف الذكية خلال العام الحالي ستصل إلى 1,45 مليار هاتف ذكي وهو ما يُمثل زيادة سنوية نسبتها 0.6%، وبلا شك فإن نسبة النمو الحالية تعتبر متواضعة للغاية عند مقارنتها مع نسبة النمو العام الماضي والتي وصلت إلى 10.4%.

أما الهواتف الذكية التي تدعم شبكات الجيل الرابع، فقد أشار التقرير إلى أنها أظهرت نمواً سنوياً بنسبة 21.3% وذلك بشحنات إجمالية قدرها 1.17 مليار هاتف وذلك مقارنة بـ 967 مليون هاتف خلال عام 2015 الماضي.

وعزت الشركة هذا النمو إلى الأسواق الناشئة في آسيا وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط وإفريقيا وأوروبا الوسطى والشرقية وهي أسواق لم تكن فيها الهواتف التي تدعم الجيل الرابع متوافرة بصورة كبيرة خلال السنوات الماضية.

أما في كبرى الأسواق العالمية (الولايات المتحدة، كندا، أوروبا الغربية، اليابان) فتشكل فيها هواتف الجيل الرابع ما نسبته 85% خلال العام الماضي و94% خلال العام الحالي.

وفيما يخص توقعات الشركة للعام 2020 فإن إجمالي شحنات الهواتف الذكية ستصل إلى 1.7 مليار هاتف، كما سيواصل نظام تشغيل أندرويد زيادة حصته لتصل إلى 85.6% في حين سيتراجع نظام iOS بصورة طفيفة ليصل إلى 14.2%.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *