الرئيسية / تقارير / كيف ساهمت قوقل في دعم المحتوى العربي خلال 2016

كيف ساهمت قوقل في دعم المحتوى العربي خلال 2016

google

على مدار عام 2016، أطلقت شركة قوقل العديد من المبادرات لدعم المحتوى العربي على الإنترنت وقوبلت هذه المبادرات بالترحيب الكبير داخل مجتمع الإنترنت العربي.

وفي اليوم العالمي للغة العربية والذي يصادف اليوم 18 ديسمبر، سنسلط الضوء على أهم المبادرات التي أطلقتها شركة قوقل هذا العام لدعم المحتوى العربي على الإنترنت.

ترجمة قوقل

تعتبر خدمة ترجمة قوقل أحد أقوى الخدمات التي توفرها الشركة على الإطلاق، ويستفيد من الخدمة أكثر من 500 مليون مستخدم حول العالم من بينهم الملايين داخل العالم العربي.

وخلال العام ساهمت الشركة في تحسين ودعم اللغة العربية عبر إضافة ميزة المحادثة وميزة الترجمة بالكاميرا وميزة النقر للترجمة من وإلى اللغة العربية في تطبيق “ترجمة قوقل” وذلك بهدف مساعدة المسافرين والمهاجرين واللاجئين وغيرهم من المستخدمين في التواصل مع الأشخاص من حولهم أينما كانوا في العالم والتأقلم بسهولة أكبر في أي بلد جديد يقصدونه مهما كانت لغته.

شعارات قوقل

عند ولوجك اليومي إلى صفحة قوقل الرئيسية ستلاحظ وجود شعارات مختلفة في كل يوم والمعروفة باسم Google Doodles، وتحتفل جوجل عبر هذه الشعارات بأسماء كبيرة حول العالم.

وتقديرًا للأسماء البارزة في العالم العربي في المجالات الفكرية والفنية والأدبية والعلمية، احتفلت قوقل بعشر شخصيات ملهمة من كافة أقطار الوطن العربي وذلك عبر تخصيص رسم مبتكر لشعار Google لكل شخصية على صفحة البحث الرئيسية.

وضمت قائمة الأسماء العربية التي احتفلت بها قوقل هذا العام الكاتبة المصرية درية شفيق والشاعر السوري المعاصر نزار قباني والمصورة الفلسطينية كريمة عبود والفنان المصري فؤاد المهندس وغيرهم.

يوتيوب

أما منصة يوتيوب، فكان لها الحظ الأوفر هذا العام حيث قدمت قوقل العديد من المبادرات القوية للارتقاء بالمحتوى العربي على المنصة.

إذ أطلقت يوتيوب هذا العام قناة مسلسلات التي تضم أكثر من 500 مسلسل عربي وتغطي أكثر من 50 عامًا من إنتاج التلفزيون العربي، وذلك بالتعاون مع العديد من شركاء البث أصحاب حقوق النشر مثل شبكة تليفزيون الحياة واتحاد الإذاعة والتليفزيون المصري.

كما أطلقت يوتيوب قناة بطلة الخاصة بالإبداع النسائي على يوتيوب، وتضم القناة أكثر من 100 مبدعة فيديوهات عربية من مختلف الأقطار ما يعكس حجم الثراء والتنوع العربي.

وتساهم قناة بطلة في العثور على قنوات مفضلة للمبدعات العربيات، واكتشاف مبدعات جدد والاستمتاع بمقاطع الفيديو التي يقدمنها.

ولدعم الطلاب الذين يزورون يوتيوب لمعرفة المزيد عن مواضيع دراسية مختلفة مثل الكيمياء والفيزياء والاقتصاد والتاريخ وغيرها، فقد عملت المنصة على ترجمة 400 فيديو تندرج تحت 13 موضوع تعليمي إلى اللغة العربية على قناة Crash Course التعليمية الشهيرة.

أندرويد

ولدعم مطوري تطبيقات أندرويد في العالم العربي، عملت قوقل هذا العام على ترجمة منهج برمجة تطبيقات أندرويد على منصة Udacity التعليمية إلى اللغة العربية، والتي ساهمت في تخريج أكثر من 1200 مطور عربي من برنامج Mobile Application Launchpad.

قوقل بلاي

كما واصلت قوقل دعم المحتوى العربي عبر الإنترنت بإضافة المزيد من الكتب العربية إلى متجر بلاي حيث وصل عدد الكتاب إلى أكثر من ألف كتاب.

وبمناسبة اليوم العالمي للغة العربية فقد قدمت قوقل خصماً بنسبة 10% على جميع الكتب خلال الفترة ما بين 18 ولغاية 24 ديسمبر.

55

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *