الرئيسية / تطبيقات / كيف تعزز الحماية الأمنية على نظام لينكس ؟

كيف تعزز الحماية الأمنية على نظام لينكس ؟

liunx

يُنظر إلى نظام لينكس على أنه نظام التشغيل الأكثر أمناً مقارنة بباقي أنظمة التشغيل، مع ذلك فهذا لا يعني أن النظام محصن تماماً ضد الفيروسات والبرمجيات الخبيثة وغيرها من الملفات الضارة.

وكأي نظام تشغيل آخر، فإن لينكس لديه مجموعة من القيود لحماية المستخدمين وتعزيز الناحية الأمنية، لكن في النهاية الأمر يعتمد على طريقة الاستخدام وكيفية تعاطي المستخدم مع النظام.

لذلك لا يوجد هناك شيء يُمكن أن يضمن الحماية المطلقة للمستخدم، لكن هناك الكثير من الطرق التي تُصّعب الأمور للغاية على القراصنة والمهاجمين.

اليوم لدينا برنامج Firejail الذي يُتيح لمستخدمي لينكس تعزيز الحماية الأمنية على أجهزتهم، إذ يعمل البرنامج على تقييد تشغيل التطبيقات غير الموثوق بها والحد من مخاطر الاختراقات الأمنية وهو ملائم جداً للاستخدام مع المتصفحات وتطبيقات سطح المكتب والشبكة والخوادم.

ويعمل البرنامج على بناء حاويات التطبيق تلقائياً فور بدء الساند بوكس sandbox ويقوم بتدميرها مباشرة عند إعلاق الساند بوكس.

وتستند الحاوية على ملفات النظام المثبتة فعلياً فمثلاً إذا كان المستخدم يحتفظ بجميع الباتشات الأمنية المدعومة من توزيعة لينكس المستخدمة فإن الحاوية ستكون محدثة بنفس الكيفية.

ويُمكن القيام بمجموعة من العمليات على الملفات مثل منع الوصول إلى الملفات والدلائل أو تقليل تسريب معلومات النظام وغيرها.

ويُمكن لمستخدمي لينكس kernel إصدار 3 أو أحدث تنزيل البرنامج من خلال الموقع الرسمي له من هنا.

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *