الرئيسية / أخبار / “هواوي” تكشف النقاب عن أول بطارية ليثيوم-أيون طويلة العمر تعمل بمساعدة الجرافين

“هواوي” تكشف النقاب عن أول بطارية ليثيوم-أيون طويلة العمر تعمل بمساعدة الجرافين

Huawei-Logo-800x400

 

قامت شركة هواوي بكشف النقاب عن أول بطارية ليثيوم-أيون طويلة العمر تعمل بساعدة الجرافين و لا ننسى هنا ذكر أن “هواوي” صُنفت على أنها ثامن أكبر شركة على مستوى العالم من حيث الإنفاق على البحث والتطوير في عام 2016.

 

الرياض، المملكة العربية السعودية – 23يناير، 2017: صُنفت “هواوي” على أنها ثامن أكبر شركة على مستوى العالم من حيث الإنفاق على البحث والتطوير في عام 2016، وذلك وفقاً لتصنيف EU Industrial R&D Investment Scoreboard (مؤشر الإنفاق على البحث والتطوير الصناعي التابع للاتحاد الأوروبي)، وهو تصنيف سنوي لأكبر 2500 شركة في مجال البحث والتطوير عل مستوى العالم. وقد أدى الاستثمار الكبير الذي قامت به شركة “هواوي” الرائدة في مجال تصنيع التكنولوجيات العالمية إلى تحقيق إنجازات ضخمة في المجال بأسره، بما في ذلك إنتاج أول بطارية ليثيوم-أيون طويلة العمر تعمل بمساعدة الجرافين وقادرة على تحمل درجات الحرارة العالية.

 

ووفقاً للتصنيفات التي جمعها مشروع “اقتصاديات البحوث الصناعية والابتكار” التابع للمفوضية الأوروبية، فإن إنفاق الشركات الصينية على البحث والتطوير قد ارتفع بنسبة 24.7% عن العام السابق، مما يزيد من حصتها من الإجمالي العالمي من 5.9% إلى 7.2%. علاوةً على ذلك، يشير تصنيف EU Industrial R&D Investment Scoreboard إلى أن أكبر مجموعات الشركات في قائمة أعلى الشركات البالغ عددها 2500 شركة على مستوى العالم يقع عليها الاختيار من مجالات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والرعاية الصحية والسيارات.

 

وأثمر الاستثمار الذي قامت به “هواوي” في “معهد هواوي المركزي للبحوث” في حدوث تطورات في عدد من أوجه التقدم التكنولوجي، بما في ذلك أحدث إنجاز للشركة؛ ألا وهو بطاريات ليثيوم-أيون. وفي الندوة السابعة والخمسين بشأن البطاريات التي عُقدت في اليابان، صرحت مؤسسة “وات لابوراتوري” (Watt Laboratory)، وهي مؤسسة تتبع “معهد هواوي المركزي للبحوث”، بأن شركة “هواوي” تعتزم كشف النقاب عن بطاريات ليثيوم-أيون تتميز بتكنولوجيات جديدة تعمل بمساعدة الجرافين ومقاومة للحرارة؛ حيث تسمح تلك التكنولوجيات لبطاريات ليثيوم-أيون بالاستمرار في أداء وظيفتها في درجة حرارة 60 درجة مئوية، أي بنسبة 10 درجات مئوية عن الحد الأعلى الموجود حالياً، كما أن عمر بطاريات ليثيوم-أيون التي تعمل بمساعدة الجرافين سيصبح ضعف عمر بطاريات ليثيوم-أيون العادية، مما سيُطيل عمر البطاريات بشكل لم يسبق له مثيل.

 

وصرّح الدكتور “يانجزنج لي” رئيس فريق العلماء في مؤسسة “وات لابوراتوري” قائلاً: “لقد أجرينا اختبارات شحن وتفريغ في درجة حرارة عالية، وتظهر تلك الاختبارات أنه عندما تكون ظروف العمل واحدة، فإن بطارية ليثيوم-أيون التي تعمل في درجات حرارة عالية بمساعدة الجرافين تكون أبرد بنسبة خمسة درجات مئوية من بطاريات ليثيوم-أيون العادية، ويبقى ما يزيد عن 70% من قدرة البطارية العاملة بمساعدة الجرافين بعد إعادة شحنها 2000 مرة في درجة حرارة 60 درجة مئوية، وتفقد البطارية أقل من 13% من قدرتها بعد أن تُحفَظ في درجة حرارة 60 درجة مئوية لمدة 200 يوم”.

 

ولا شك أن النتائج البحثية التي توصلت إليها “هواوي” ستعيد تشكيل أنظمة التخزين في المحطات القاعدية للاتصالات. ففي أقاليم وبلدان ذات درجات حرارة عالية مثل المملكة العربية السعودية، يمكن للمحطات القاعدية الخارجية التي تستمد طاقتها من بطاريات ليثيوم-أيون التي تعمل في درجة حرارة عالية بمساعدة الجرافين أن تمتد أعمارها إلى ما يزيد عن أربع سنوات، كما يمكنها أن تضمن التشغيل الآمن للطائرات بدون طيار، والتي غالباً ما يتولد عنها قدراً كبيراً من الحرارة.

 

كما كشفت مؤسسة “وات لابوراتوري” التابعة لشركة “هواوي” عن تكنولوجيتها للشحن السريع، حيث يمكن بواسطتها إعادة شحن 48% من بطارية سعتها 3000 ميلي أمبير-ساعة في 5 دقائق فقط؛ وقد لفتت هذه التكنولوجيا أنظار العديد. وحسب تصريح الدكتور “يانجزنج لي”، فإن شركة “هواوي” قد أدخلت بطاريات الشحن السريع المطورة في عملياتها التجارية وستعلن عن هاتف نقال بنظام شحن فائق السرعة في أواخر شهر ديسمبر.

 

عن عادل باجنيد

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *