الرئيسية / أخبار / دراسة: تطبيقات VPN على متجر قوقل بلاي ليست آمنة

دراسة: تطبيقات VPN على متجر قوقل بلاي ليست آمنة

vpn

ملايين الناس يقومون باستخدام شبكة الإنترنت اليوم عبر هواتفهم الذكية والوصول إلى التطبيقات المفضلة وغيرها من المواقع.

ومع تصاعد مسألة الحماية والتشفير والخصوصية، يتجه الكثيرون إلى تطبيقات VPN التي توفر للمستخدم شبكة افتراضية تمنحه خصوصية أكبر عند تصفح الإنترنت وتحمي بياناته من التتبع والمراقبة.

لكن وفقاً لدراسة جديدة فإن الاعتماد على تطبيقات VPN المتوفرة على قوقل بلاي قد يكون محفوفاً بالمخاطر الأمنية.

حيث أصدر فريق Data 61 تحذيراً بانعدام الأمن على هذه التطبيقات، وذلك بالاعتماد على النتائج التي حصل عليها بعد إجراء دراسة تفصيلية حول هذا الأمر.

وبحسب الدراسة فإن 38% من التطبيقات التي تم فحصها تضمنت برمجيات خبيثة في حين أن 67% منها تضمنت مكتبة تتبع طرف ثالث، وتنوعت المشاكل التي تعاني منها هذه التطبيقات على متجر قوقل بلاي ما بين برمجيات ضارة وبرامج تجسس وتسريب بيانات وأحصنة الطروادة والأدوير، هذا بخلاف طلب بعض التطبيقات لأذونات وصول حساسة على هواتف أندوريد بما في ذلك حسابات المستخدم ورسائله النصية.

والمفاجئة في الأمر أن التطبيقات التي تم إجراء الدراسة عليها وعددها 283 تطبيق كان من بينها بعض التطبيقات التي تحظى بشعبية واسعة وتقييم ممتاز على متجر قوقل بلاي، كما أن 37% منها تحظى بتنزيلات فاقت نصف مليون تنزيل للتطبيق الواحد.

وبالتالي فيمكن القول أن هذه الدراسة تأتي تأكيداً للكثير من التقارير الأمنية السابقة التي حذرت المستخدمين من تحميل التطبيقات على قوقل بلاي بشكل متسرع حتى تلك التطبيقات التي تدعي أنها تحافظ على خصوصية المستخدم وأمنه مثل تطبيقات VPN والتي يستغل بعض مالكيها حاجة المستخدم إلى الخصوصية والتشفير.

ويبقى الحل الأمثل والأنسب لكافة المستخدمين هو الاعتماد على خدمات VPN الموثوقة والتي تحظى بسمعة طيبة في هذا المجال والتي يأتي أغلبها باشتراك مدفوع شهرياً أو سنوياً ويتم مراجعتها من قبل أهم المواقع العالمية المتخصصة أولاً بأول، أو الاعتماد على الخدمات المجانية المتوفرة من قبل الشركات الكبرى المعروفة كشركة أوبرا التي توفر هذه الخاصة لمستخدمي أندرويد.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *