الرئيسية / أسلوب حياة / كيف تقلل من اعتماد طفلك على التكنولوجيا؟

كيف تقلل من اعتماد طفلك على التكنولوجيا؟

في عالمنا اليوم، باتت التكنولوجيا في كل مكان وأصبح من السهل على الأطفال استخدام الوسائل التكنولوجية والوصول إليها بسرعة.

الكثير من الآباء والأمهات يشكون قضاء أطفالهم لساعات طويلة أمام الشاشات، والحياة الرقمية أصبحت تسيطر على تصرفاتهم.

كل هذا ليس بالشيء الجديد، لكن الاعتماد الكبير على التكنولوجيا لدى الأطفال من شأنه أن يسبب لهم الكثير من المشاكل من بينها زيادة الوزن والنوم السيء وعدم القدرة على التركيز.

حسناً، هل من حلول وطرق يُمكن للآباء والأمهات القيام بها حيال هذه المسألة؟ الإجابة المباشرة نعم يوجد عدة طرق يُمكن الاعتماد عليها لتقليل اعتماد الطفل على التكنولوجيا، سنستعرض معكم اليوم واحدة منها وهي رفع الترابط الأسري من خلال تواجد العائلة مع بعضها البعض.

فمن الحلول المثلى لمشكلة اعتماد الأطفال على التكنولوجيا، هو قضاء الآباء والأمهات لأوقات كافية مع أطفالهم ضمن أنشطة متنوعة.

وإن كنت حريصاً بالفعل على طفلك فيجب أن تخصص الوقت الكافي لقضاء بعض الوقت معه وتمرينه على القيام ببعض الأنشطة بعيداً عن التكنولوجيا.

إليك 5 أشياء يُمكنك القيام بها مع طفلك بعيداً عن التكنولوجيا

الطهي معاً

القيام بطهي وجبة خفيفة مع طفلك من شأنه بناء شعور أكبر بالتآزر، ففي المرة القادمة التي تنوي فيها الذهاب إلى المطبخ حاول اصطحاب طفلك معك ودعه يقوم ببعض المهام الخفيفة كإحضار بعض متطلبات الوصفة أو أشياء خفيفة أخرى.

ركوب الدراجات

عود طفلك على الخروج من المنزل بعض الأحيان والاستمتاع في الهواء الطلق عبر ركوب الدراجات الهوائية، وسيكون من الرائع لو قمت بممارسة هذه العادة مع طفلك، إن لم تكن قادراً على ذلك فيمكن أن تدع طفلك يجوب بدراجته الهوائية بالقرب من المنزل.

الألعاب الجماعية

بدلاً من ترك طفلك أمام ألعاب الهواتف الذكية أو منصات الألعاب المنزلية مثل بلاي ستيشن 4، فيمكن أن تخصص بعض الأوقات لجمع العائلة للاستمتاع ببعض الألعاب الجماعية بعيداً عن التكنولوجيا أو للقيام ببعض التجارب الممتعة سوياً.

قراء كتاب

الأطفال يحبون أن يقرأ الأب أو الأم عليهم بعض القصص والكتب وسماع صوتهم بدلاً من القراءة بأنفسهم، فقراءة الكتب ستكون فرصة جيدة لقضاء بعض الوقت معاً بعيداً عن التكنولوجيا.

يُمكنك اصطحاب طفلك ليختار بعض الكتب التي تنال إعجابهم لكي تقوم أنت بقراءتها بصوتك في أوقات معينة خلال الأسبوع.

اخرج من المنزل

الأطفال يعشقون الذهاب خارج المنزل إلى الحدائق والمنتزهات ومدن الملاهي أو على شاطئ البحر أو المتاحف أو حديقة الحيوان أو أي مكان آخر.

من الضروري أن تخصص بعض الوقت لكي تصطحب أطفالك في نزهة خارجية، الأمر الذي سيزيد الألفة بينكم وسيجعله بعيداً عن التكنولوجيا لفترة.

أخيراً، فإن هذه الأشياء هي مجرد أمثلة فقط لما يمكن القيام به مع الأطفال، والمسألة الأساسية هي خلق أنشطة دائمة بينك وبين الطفل بعيداً عن التكنولوجيا.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *