الرئيسية / تقارير / هل تحارب يوتيوب أصحاب القنوات الصغيرة؟

هل تحارب يوتيوب أصحاب القنوات الصغيرة؟

مطلع شهر أبريل الحالي أعلنت منصة يوتيوب لمشاركة الفيديو عن سياستها الجديدة بخصوص الإعلانات على الفيديوهات داخل القنوات الصغيرة.

إذ أعلنت يوتيوب أنها لن تسمح بعد الآن بوضع إعلانات على القنوات إلا بعد تجاوزها حاجز 10 آلاف مشاهدة على الأقل.

وأثار إعلان منصة يوتيوب مطلع الشهر الحالي الكثير من الجدل خصوصاً لدى أصحاب القنوات الصغيرة الذين نشر الكثير منهم فيديوهات للتعبير عن استيائهم من هذه السياسة.

ويرى البعض أن هذه الخطوة من شأنها أن تزيد الضغوط على أصحاب القنوات الصغيرة خصوصاً مع زيادة تطبيقات حجب الإعلانات التي أثرت بشكل كبير على أصحاب القنوات الصغيرة.

هذه الخطوة من يوتيوب جاءت بعد سحب الكثير من الشركات الكبرى لإعلاناتها على المنصة بعد ظهور بعض الإعلانات على مقاطع تدعو إلى العنف والكراهية بحسب وصف الشركات.

ووعدت يوتيوب بأنها ستقوم بتطوير المزيد من الآليات التي تتيح للمعلنين التحكم أكثر في الإعلانات إضافة إلى عزمها اتخاذ خطوات لمحاربة المحتويات المسيئة.

ومن خلال تتبع الخطوات التي تتخذها يوتيوب فيمكن القول بأن المنصة تحاول جاهدة دعم القنوات الصغيرة لا محاربتها، فهي أعلنت مؤخراً عن إتاحة ميزة البث المباشر لأصحاب القنوات الذين يمتلكون ألف مشترك بدلاً من 10 آلاف مشترك، وذلك بعد عدة خطوات سابقة اتخذتها لدعم صناع المحتوى الجدد.

وبالتالي فإن الخطوة التي اتخذتها يوتيوب بحصر الإعلانات على قنوات ذات 10 آلاف مشاهدة تأتي فقط ضمن تعديلات جديدة تقوم بها المنصة بهدف استبعاد القنوات غير الشرعية والمحتوى غير اللائق كما أنه سيساعد المنصة في تقييم مصداقية القنوات.

وحقيقة أرى أن يوتيوب كان عليها اتخاذ هذه الخطوة منذ فترة طويلة، بل يجب عليها اتخاذ إجراءات أكثر صرامة لوقف المحتويات غير الهادفة.

أصحاب القنوات الصغيرة عليهم أن يدركوا أن أرباحهم من مثل هذه المشاهدات لن تكون لها قيمة أصلاً، بل عليهم أن يواصلوا عملهم لتحقيق نسبة مشاهدات أعلى ورفع عدد المشتركين ومن ثم التفكير بالانضمام للبرامج التي تخولهم بتحقيق الدخل من قنواتهم.

فيجب أن يكون التركيز الأساسي لأصحاب هذه القنوات على خلق المحتوى الإبداعي والهادف فقط، فليس من المنطقي أن يكون الهدف من إنشاء القناة تحقيق الربح منذ الفيديو الأول.

منصة يوتيوب قد تلجأ إلى اتخاذ إجراءات جديدة في سبيل تعزيز المحتويات الإبداعية والحد من القنوات التي تنتهك المحتوى أو تنشر محتويات غير لائقة.

لذا فيجب على جميع صناع المحتوى الجدد في يوتيوب أن يحرصوا على تقديم محتويات أصلية قوية وإبداعية، والاجتهاد داخل قنواتهم بنظرة بعيدة المدى لا فقط أن ينظروا إلى تحقيق الربح منذ بداية إطلاق القناة.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *