الرئيسية / أخبار / مؤسس ويكيبيديا يدشن منصة جديدة لمكافحة الأخبار الكاذبة

مؤسس ويكيبيديا يدشن منصة جديدة لمكافحة الأخبار الكاذبة

أعلن رائد الأعمال الأمريكي جيمي ويلز عن تدشين منصة Wikitribune التي يهدف من خلالها مكافحة الأخبار الكاذبة والوهمية على شبكة الإنترنت.

وتعتبر المنصة الجديدة بمثابة حلقة وصل بين صحفيين محترفين يتمتعون بالمصداقية والموثوقية وبين الكتاب المتطوعين وذلك للمساهمة في الحد من انتشار الأخبار الكاذبة.

وبخلاف ويكيبيديا فإن المنصة الجديدة ستوفر مكافآت مالية للصحفيين المتخصصين والذين سيتم توظيفهم لتحرير الأخبار بطريقة مهنية احترافية.

وبحسب ويلز، المؤسس المشارك لموسوعة ويكيبيديا، فإن المنصة الجديدة ستتيح أيضاً للمتطوعين القيام بعمل الصحفي الموظف بنفس الكيفية، لكن التعديلات التي سيجريها المتطوعون ستحتاج إلى اعتماد فريق التحرير الذي تم توظيفه.

وتسعى المنصة الجديدة إلى توفير آلية يُمكن من خلالها للناس مراقبة الأخبار والموضوعات المنشورة من فريق التحرير نفسه، الأمر الذي سينعكس على تقديم محتويات دقيقة ومناسبة لرغبة القراء.

وستعتمد المنصة على الدعم من المتطوعين في كافة أنحاء العالم، حيث بدأت المنصة في جمع التبرعات لغاية شهر كامل وذلك بهدف توظيف 10 صحفيين محترفين في المرحلة الأولى.

ويهدف ويلز لأن تكون منصة Wikitribune بمثابة موقع إخباري عالمي يضم قصص الصحفيين المحترفين، مع وجود المتطوعين كهيئة رقابية على المحتوى والمواد المنشورة، ووعد ويلز أن يبذل القائمون على المنصة كل الجهود لضمان أقصى قدر ممكن من الشفافية حول مصادر المعلومات لكل خبر.

وخلال الساعات الأولى من تدشين المنصة تطوع أكثر من ألف مساهم بهدف توظيف أول 10 محررين محترفين داخل المنصة.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *