الرئيسية / أخبار / خلال سنوات .. نصف حركة الإنترنت ستملكها الآلات وليس البشر

خلال سنوات .. نصف حركة الإنترنت ستملكها الآلات وليس البشر

على مدى السنوات الخمس المقبلة سوف يستمر التأثير الكبير للتحول الرقمي العالمي على شبكة الإنترنت وذلك وفقاً لتقرير جديد من شركة Cisco.

ويتوقع التقرير أن يرتفع عدد مستخدمي الإنترنت من 3.3 مليار مستخدم ليصل إلى 4.6 مليار، وهو ما يُمثل حوالي 58% من سكان الكرة الأرضية.

كما يتوقع التقرير زيادة هائلة في استخدام الأجهزة الشخصية والاتصال من آلة إلى آلة M2M حيث سترتفع من 17.1 مليار لتصل إلى 27.1 مليار بحلول عام 2021.

كذلك ستشهد السنوات الخمس المقبلة ارتفاع في معدل سرعة الإنترنت، وذلك من 27.5 ميقابايت لتصل إلى 53 ميقابايت.

ومن المتوقع أيضاً أن يُمثل محتوى الفيديو النسبة الأكبر من الترافيك على شبكة الإنترنت، حيث سترتفع هذه النسبة من 73% لتصل لغاية 82%.

وبحلول عام 2021، سيصل معدل محتوى الفيديو إلى 3 تريليون دقيقة في الشهر، ولتبسيط الصورة أكثر فإن هذا يعني وجود مليون دقيقة من الفيديو على شبكة الإنترنت خلال كل ثانية.

في حين سيتجاوز حجم الترافيك على الإنترنت 3.3 زيتابايت، وهو ارتفاع مهول مقارنة بمعدل حجم الترافيك خلال العام الماضي والذي بلغ 1.2 زيتابايت.

وللمرة الأولى منذ 12 عام، سيبلغ حجم الاتصالات بين آلة وآلة، التي تدعم بدورها إنترنت الأشياء، أكثر من نصف حركة الترافيك على شبكة الإنترنت لتتجاوز بذلك حجم الترافيك البشري على الشبكة، وستركز هذه الاتصالات بصورة أساسية على مجال الرعاية الصحية والنقل والسيارات الذكية.

وعلى الصعيد العالمي، سيصل عدد المنازل المتصلة بشبكة الإنترنت اللاسلكية 526 مليون منزل بحلول عام 2021 وذلك مقارنة بحوالي 85 مليون منزل في عام 2016.

ومن المتوقع أن تسيطر الصين على العدد الأكبر من هذه الشبكات وذلك بحوالي 170 مليون نقطة اتصال، يليها الولايات المتحدة بحوالي 86 مليون، واليابان بحوالي 33 مليون.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *