الرئيسية / أخبار / من جديد .. إيلون ماسك يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي

من جديد .. إيلون ماسك يحذر من خطورة الذكاء الاصطناعي

أفكار رائد الأعمال الأمريكي إيلون ماسك حول الذكاء الاصطناعي معروفة جيدا في هذه المرحلة، إذ أنه حذر مراراً وتكراراً من مستقبل الذكاء الاصطناعي وأنه يُمثل أكبر خطر يواجه البشرية، واصفاً العمل على تقنيات الذكاء الاصطناعي المتقدمة بأنها استدعاء للشيطان.

ويبدو أن ماسك لن يتوقف عن تحذيراته حتى تتحقق مطالبه، حيث كرر التأكيد على الخطر الوجودي الذي يتهدد البشر بسبب الذكاء الاصطناعي في اجتماع ضم جمعاً من حكام الولايات الأمريكية مشدداً على ضرورة بدء الحكومات بتنظيم عمل هذه التقنيات.

وأشار ماسك أمام الحضور أنه يجب على الجميع إدراك خطورة الذكاء الاصطناعي المتطور، وأن على الناس أن يكونوا قلقين حيال ذلك، مؤكداً أنه سيستمر في قرع جرس الإنذار للتنبيه بمخاطر الذكاء الاصطناعي.

وبحسب ماسك، فليس من المستبعد أن نرى روبوتات في الشوارع وهي تقتل البشر وحينها لن يكون بوسعهم الرد بطريقة صحيحة لأنهم الآن يرون هذا الأمر مستحيلاً وغير ملموس.

ويرى ماسك بأن الذكاء الاصطناعي هو حالة نادرة تحتاج منا إلى اتخاذ خطوات استباقية بشأن تنظيم عمله بدلاً من الانتظار لغاية رد الفعل، وحينها سيكون قد فات الأوان.

ودعا ماسك إلى ضرورة إنشاء هيئة تنظيمية للبدء في النظر بشكل معمق في تطوير تقنية الذكاء الاصطناعي على أن تكون سريعة التحرك في وضع اللوائح والقواعد.

يجدر الإشارة إلى أن إيلون ماسك لا يتحدث حول نوع الذكاء الاصطناعي الذي تستخدمه شركات تقنية مثل جوجل ومايكروسوفت وأوبر وغيرها، لكنه يقصد الذكاء الاصطناعي الواعي والأكثر عمقاً مثل النوع الذي نراه في العلوم الفلكية وحتى في الأفلام.

مع ذلك يرى ماسك أن العمل على النوع الأول من الذكاء الاصطناعي وتكثيف الأبحاث في هذا المجال، سيؤدي في نهاية المطاف إلى ظهور النوع الأكثر وعياً من الذكاء الاصطناعي والذي سيهدد مستقبل البشرية.

على الطرف الآخر، هناك الكثير من المختصين داخل المجتمع العلمي يشككون في إمكانية حدوث ذلك على الأقل خلال فترة حياة البشر الحالية، في حين يثير قلق الباحثين إساءة استخدام الأشكال الحالية من الذكاء الاصطناعي المحدود و”الغبي” أحياناً، مثل استخدامه في إخفاء الأنشطة البشرية غير الأخلاقية.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *