الرئيسية / تقارير / 9 نصائح لزيادة السعة التخزينية في هواتف آيفون

9 نصائح لزيادة السعة التخزينية في هواتف آيفون

محدودية السعة التخزينية في هواتف آيفون تعتبر من المشاكل الشائعة التي تواجه مستخدمي الهاتف خصوصاً من يمتلكون إصدارات بسعات تخزينية منخفضة مثل سعة 16 جيجابايت.

ويُمكن لمستخدمي هواتف آيفون الاستفادة من بعض الخطوات والنصائح لتحرير مساحة تخزينية إضافية على هواتفهم وتجاوز مشكلة محدودية السعة التخزينية بسهولة.

لذا إليكم 9 نصائح يُمكنها مساعدتكم على تحرير مساحة تخزينية إضافية على هواتف آيفون

التحديث لآخر إصدار

يضمن لك تحديث النظام لآخر إصدار الاستفادة من المزايا والقدرات الجديدة لنظام آي إو إس، وغالباً ما يشغل الإصدار الجديد مساحة تخزينية أقل على الهاتف وذلك كما هو الحال في إصدار iOS 10.3 الذي يضمن لك الحصول على مساحة تخزينية إضافية قدرها 2 جيجابايت على الأقل مقارنة بالإصدارات الأقدم.

وقف تخزين الرسائل للأبد

يقوم هاتف آيفون الخاص بك بتخزين كافة الرسائل النصية التي ترسلها افتراضياً إلى الأبد، لذا مع مرور الوقت ستشغل هذه الرسائل مساحة تخزينية كبيرة على الهاتف.

لكن يُمكنك إيقاف الاحتفاظ بالرسائل إلى الأبد من خلال الذهاب إلى الإعدادات ثم الرسائل ومن خيار الاحتفاظ بالرسائل اختر 30 يوم أو سنة.

ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك إذا كنت تريد حذف الرسائل القديمة، إن لم تكن بحاجة هذه الرسائل فانقر فوق خيار حذف.

تسجيل الفيديو بدقة أقل

يعتبر الفيديو من ضمن أكثر ملفات الوسائط استنفاذا للسعة التخزينية، لذلك احرص عند تسجيل فيديوهات جديدة بواسطة كاميرا الهاتف على اختيار جودة متوسطة خصوصاً للفيديوهات التي ستشاهدها فقط على الهاتف الخاص بك ولن يتم تحميلها لشبكة الإنترنت، فمثلاً لا داعي لالتقاط الفيديو بدقة 4K أو التقاط فيديو بجودة 1080 لفترة طويلة.

وقف ازدواجية الصور في انستقرام

إن كنت تنشر الكثير من الصور على شبكة انستقرام الاجتماعية باستخدام الفلاتر والمؤثرات، فهذا يعني أنك تحتفظ بالصورة الأساسية إضافة إلى عدة نسخ بحسب التأثيرات أو الفلاتر المستخدمة عليها.

لذلك يُمكن وقف هذه الميزة من خلال إعدادات انستقرام نفسها وعدم الاحتفاظ بأكثر من نسخة من الصورة عند نشرها على الشبكة.

وقف ازدواجية الصور في وضع HDR أو وضع Portrait

كذلك يحتفظ هاتف آيفون الخاص بك بعدة نسخ من الصور عند التقاطها بأوضاع معينة مثل وضع HDR حيث يتم تخزين الصورة الأصلية بتأثير ودون تأثير، أما إن كنت تمتلك هاتف أيفون 7 فستلاحظ نفس المسألة عند استخدام أوضاع معينة مثل وضع Portrait، لذلك قم بوقف خيار ازدواجية الاحتفاظ من الصور لتجنب استهلاك السعة التخزينية.

حذف بيانات التصفح

سواءً كنت تستخدم متصفح سفاري الافتراضي على هاتف آيفون الخاص بك، أو متصفح آخر مثل قوقل كروم، فيجب عليك من حين لآخر حذف بيانات وسجلات التصفح حتى تحرر مساحة تخزينية إضافية على هاتفك.

الاستفادة من الخدمات السحابية

اليوم أصبحت الخدمات السحابية فعالة للغاية للاحتفاظ بكافة أنواع الملفات دون شغل مساحة تخزينية إضافية على الهاتف، فهناك على سبيل المثال خدمة دروب بوكس أو جوجل درايف لتخزين الملفات سحابياً والوصول إليها من أي مكان في العالم.

كذلك توفر خدمة صور جوجل مساحة تخزينية لا محدودة للاحتفاظ بصورك بجودة عالية وأمان مدى الحياة، وهو ما سيساعد على تحرير مساحة تخزينية جيدة جيداً على هاتفك خصوصاً إن كنت تلتقط الكثير من الصور يومياً.

لا ننسى أيضاً خدمات البث على الإنترنت التي تتيح لك الاستفادة من محتويات ترفيهية دون الحاجة لثبيتها على الهاتف، مثل خدمة سوبتيفاي أو نتفليكس.

حذف التطبيقات غير الضرورية

تشغل التطبيقات مساحة تخزينية كبيرة على الهاتف، وصحيح أن الكثير من التطبيقات تأتي بأحجام منخفضة نسبياً إلى أن هذا الأمر قد يدفعنا لتنزيل الكثير والكثير من التطبيقات، وفي النهاية سنصطدم بمشكلة عدم وجود مساحة تخزينية كافية.

لذا يُفضل الاعتماد على التطبيقات المهمة والضرورية والتي تحتاج لاستخدامها بصورة دائمة ومتواصلة، والاستغناء عن باقي التطبيقات التي تستخدمها كل شهر مرة ربما أو حتى أكثر من ذلك.

حذف الألعاب غير الضرورية

أما إن كنت من محبي الألعاب، فهذا يعني أنك تحتفظ بمجموعة من الألعاب المثبتة على هاتفك باستمرار وهو ما يؤثر بصورة كبيرة على السعة التخزينية.

وبالتالي يجب عليك اتباع بعض الممارسات فيما يتعلق بالألعاب، أولها تنزيل لعبة واحدة أو لعبتين وعند الانتهاء منها يُمكنك تنزيل المزيد من الألعاب وذلك بدلاً من تنزيل دفعة واحدة من الألعاب التي ربما لن تتمكن من ممارستها أصلاً.

وإن قمت بتنزيل عدة ألعاب بالفعل، فمن الأفضل أن تقوم بالاستغناء عن بعضها وحذفها نهائياً من الهاتف والاكتفاء باللعبة التي ترغب بالاستمتاع بها الآن.

عن مهند

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *